أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الزراعة يتفقد بعض المزارع شرقي روصو

وزير الزراعة يتفقد بعض المزارع شرقي روصو

تفقد معالي وزير الزراعة السيد آدما بوكار سوكو اليوم السبت الأشغال الجارية لفك العزلة بين قرية كير مور و الطريق المعبد روصو بوكي، وبعض المساحات المروية في بلدية جدر المحكن بمقاطعة روصو وحماية قرية كيرمور من الفيضانات خلال موسم الامطار.

ويجري تنفيذ هذه الأشغال التي تدخل ضمن برنامج أولوياتي الموسع، تحت المراقبة الفنية لمديرية الاستصلاح الريفي وذلك في إطار برنامج يهدف إلى شق 55 كيلومتر من طرق فك العزلة في ولايات اترارزة ولبراكنة وكوركل وكيدي ماغه إلى جانب بناء منشأتين كبيرتين للعبور في رافدي الميسوخ وكرك، المتاخمين لمدينة روصو.

وخلال هذه الزيارة أطلع الوزير على الإجراءات المتخذة لاحترام المدة المحددة لإكمال الأشغال، مسديا تعليماته إلى الجهات المختصة بغية احترام معايير الجودة والاتقان والتقيد بالشروط الواردة في دفاتر الالتزامات بهذه الخصوص.

كما عاين معالي الوزير موقعا لزراعة الخضروات بقرية مدينة السلام ضمن المواقع النموذجية التي ينفذها المشروع الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل.PARIIS.

ويضم هذا الموقع المزود بخزان مائي بطاقة 10 أطنان وشبكة ري كاليفورني وسياج، هكتارين من الخضروات تستفيد منه 120 امرأة.

كما شملت زيارة اليوم محطة ضخ مزرعة الشيشية التي تضم 523 هكتارا مستغلة من طرف القرى المتاخمة، وتعاونية فاس لزراعة الخضروات على مساحة 5 هكتارات مستغلة، تؤطرها الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير في إطار مشروع دعم القدرة التنافسية للزراعة المروية لفائدة صغار المنتجين في جنوب اترارزة الممول من طرف الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية.

واختتم معالي الوزير زياراته الميدانية بالأشغال الجارية لتنظيف وتعميق محور لكدوم من أجل تحسين انسيابية المياه نحو المساحات المزروعة ومكافحة النباتات الضارة على مسافة 7200 متر وبناء حاجز ترابي بطول 14400 متر وبناء منشأة للتحكم.وهو يدخل ضمن برنامج أولوياتي الموسع لتنظيف واستصلاح المحاور المائية في اكدوم وتامباص في اترارزة بطول 12 كلم .

وكان معالي الوزير قد عاين بعض الحاصدات والمعدات الزراعية الموجهة لدعم عمليات الحصاد في الولاية، إضافة إلى الشركة الموريتانية لتقشير وتوزيع الأرز، حيث أطلع على قدرتها الصناعية ومخزونها من الأرز الخام.

وكان الوزير مرفوقا في مختلف محطات الزيارة بوالي اترارزة السيد امربيه رب ولد بوننه ولد عابدين والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

صدقة جارية