أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / موريتانيا : استيراتيجية لخلق 720000 فرصة عمل

موريتانيا : استيراتيجية لخلق 720000 فرصة عمل

انطلقت اليوم الاربعاء في نواكشوط اعمال ورشة للمصادقة على الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2018و2030منظمة من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال بالتعاون مع البنك الافريقي لتنمية ومنظمة العمل الدولية .

 

وأوضح وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا ان هذه الاستراتيجية تنطلق من رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في ان نجاح كل الخطط والبرامج الاقتصادية والاجتماعية مشروط بكسب معركة التشغيل ومحاربة البطالة خاصة في اوساط الشباب والنساء .

 

واضاف ان هذه الاستراتيجية تم اعدادها طبقا لمنهج تشاوري يعتمد مقاربة تشاركية شملت كافة المعنيين والفاعلين العموميين والخصوصيين بالإضافة الى الشركاء في التنمية مستفيدين في ذلك من الخبرة الفنية لمكتب العمل الدولي والدعم المالي للبتك الافريقي للتنمية.

 

وأكد ان المسعى الاساسي لهذه الاستراتيجية يتمثل في امتصاص العجز الكمي والكيفي للتشغيل من خلال خلق 720000 فرصة عمل بحلول سنة 2030أي بمعدل 60000فرصة عمل سنويا ابتداء من سنة 2019.

 

وقال إن الاستراتيجية تعتمد اربعة محاور سعيا الى تحقيق اهدافها تشمل تنسيق السياسات القطاعية والشراكة بين القطاعين مع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والعمل على تنمية راس المال البشري من خلال مواءمة التكوين مع حاجيات السوق ودعم وتوطيد المصالح العمومية للشغل عبر برامج التشغيل بالاضافة الى تطوير حكومة التشغيل .

 

وثمن دعم الشركاء في التنمية وخاصة مكتب العمل الدولي والبنك الافريقي للتنمية .

 

وبدوره قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالجزائر لبدان المغرب العربي السيد محمد عالي دياهي إنه اصبح من الواضح اليوم في مجال التشغيل ان المقاولة هي المحرك الاساسي للاقتصاد والتنمية الامر الذي يحتم العمل على خلق شغل منتج للقيمة المضافة في جو اقتصادي متوازن وجو اجتماعي ومستقر ومتماسك .

 

واشار الى ان المكتب يعمل في هذا الاطار بدعم مالي من البنك الافريقي للتنمية بالتنسيق مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال من اجل تحسين مناخ الاعمال والاستثماربما يضمن تنافسية المؤسسات الاقتصادية .

 

ومن جهته أشاد ممثل البنك الافريقي للتنمية السيد مارسلن دونك انتاه بجودة الشراكة بين البنك وموريتانيا والتي تعمل على دعم قطاع التشغيل والتكوين سبيلا الى خلق المزيد من فرص العمل .

صدقة جارية