أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / أطار: بدء ورشة للتشاور حول الإستراتجية الوطنية للامركزية

أطار: بدء ورشة للتشاور حول الإستراتجية الوطنية للامركزية

 انطلقت صباح اليوم الجمعة بمدينة أطار أشغال ورشة جهوية للتشاور حول الإستراتجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية.

وتنظم هذه الورشة، من طرف الإدارة العامة للجماعات الإقليمية بوزارة الداخلية واللامركزية بدعم من البرنامج الوطني المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب.

ويشارك فى الورشة التى تدوم يومين، العمد والامناء العامون للبلديات وممثلو المجتمع المدني والمستشارون المكلفون بالتنمية المحلية والمناديب الجهويون المكلفون باللامركزية والمصالح الجهوية للامركزية في ولايات آدرار واينشيرى وتيرس زمور.

وتتناول الورشة، مواضيع تتعلق بالمصادر البشرية والمالية للبلديات والتنظيم والاختصاصات والخدمات المقدمة من طرف البلدية وكذا المبادرات المتخذة في مجال التنمية المحلية ونمط التعاون بين البلدية والفاعلين الآخرين.

وأبرز الوالي المساعد لولاية آدرار، الوالي وكالة السيد عبد الله بن احمد ناجم خلال إشرافه على افتتاح الورشة أهمية الورشات الجهوية في إنشاء مستوى جديد من اللامركزية وفق مقاربة تشاركية شاملة، سيمكن من لعب دور أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة مع بقاء البلدية كسلطة محلية توفر الخدمة عن قرب للمواطن.

وأوضح أن ترسيخ اللامركزية يشكل اولوية فى برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد بن عبد العزيز وذلك من خلال العمل الحكومي وزيادة الموارد المالية الممنوحة للبلديات وتعزيز مكانة العمد.

وبدوره أوضح المدير العام للجماعات المحلية السيد عبدى بن حرمه أن هدف الورشات الجهوية يتمثل في دفع عجلة التنمية المحلية لتعود بالنفع على المواطن، مبرزا أن خيار اللامركزية لارجعة فيه لكونه يشرك المواطن في التنمية المحلية خاصة مع وجود المجالس الجهوية التي تعتبر لبنة جديدة وفضاء يكرس اللامركزية.

واستعرض المدير العام مسلسل الورشات الممهدة لإعداد الإستراتجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية من خلال مشاركة الفاعلين في المرحلة الأولى من أجل تشخيص وحصر المشاكل والمعوقات ووضع المقترحات الموضوعية.

وتشمل المرحلة الثانية تنظيم ملتقيات لوضع الحلول لمختلف إشكالات التنمية المحلية التي أفرزتها الورشات الجهوية.

وتختتم الملتقيات بتنظيم أيام وطنية حول اللامركزية والتنمية المحلية من اجل وحدة الرؤية المستقبلية التي ستتجسد في جملة من الإصلاحات والتمويلات، مبرزا في ذات السياق أنه في العاشر من شهر مايو المقبل، ستنظم طاولة مستديرة لجميع الممولين للحصول على قدر اكبر من التمويلات داعيا الجميع إلى المشاركة الفعالة في مختلف مراحل الورشات باعتبارها أساس الإستراتجية.

وثمن عمدة بلدية أطار السيد سيد احمد بن اهميمد تنظيم الورشة التي قال إنها تمثل نقلة نوعية وأساسية في مجال تكريس اللامركزية.

وأبرز أن توفير البنى التحتية فى الداخل يشكل فرصة حقيقية لنجاح اللامركزية.

وحضر انطلاق الورشة مدير ديوان والى ادرار وحاكم المقاطعة والمستشار المكلف بالتنمية المحلية وعمدة البلدية والسلطات الأمنية.

صدقة جارية