أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وصف طه حسين للشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي

وصف طه حسين للشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي

11- إقبال الصبي على الأدب

متى عرف الصبي بالأدب؟

لقد عرف الصبي عن الأدب منذ أن وصل إلى القاهرة, فقد سمع أخوه وأصحابه يتحدثون عن الأدب والأدباء والعلم والعلماء.

الشيخ الشنقيطي:

وسمع حديث الأدب منهم عندما كانوا يتحدثون عن الشيخ (الشنقيطي) رحمه الله وحماية الأستاذ الإمام له وبره به (عطفه عليه),وكان لهذا الاسم الأجنبي على سمع الصبي أثر غريبا, وزاد من عجبه ما يسمعه من أعاجيب الشيخ وأطواره (أحواله) الشاذة وآرائه التي تضحك قوم وتغضب آخرين.

صفات الشيخ الشنقيطي:

تحدث الطلاب الكبار عن هذا الشيخ وأنهم لم يروا قط ضريبا له (مثيلا وشبيها ج/ضرباء وأضرب) في حفظ اللغة ورواية الحديث سندا ومتنا عن ظهر قلب.

كذلك تحدثوا عن حدته وشدته وسرعة غضبه وانطلاق لسانه بما لا يطاق من القول,حتى اتخذوه مثلا لحدة المغاربة (أهل المغرب), وتحدثوا عن إقامته في المدينة ورحلاته إلى قسطنطينية وزيارته الأندلس.

وتحدثوا عن حياته العليمة وذكروا أن له مكتبة غنية بالمخطوطات والمطبوعات في مصر وفي أوربا, وأنه يقضى أغلب وقته في درا الكتب إما ناسخا أو قارئا, فلم يكن يقنع بما ليده من مكتبة ضخمة.

أغرب عجائب الشيخ الشنقيطي:

وكان للشيخ الشنقيطي قصة كبرى شغلت الاس به وشغلته بالناس, وكانت سببا لتعرضه لكثير من الشر والألم, وهذه القصة تتعلق برأيه في أن (عمر) مصروف وليس ممنوعا من الصرف.

ما أثر الحديث عن كلمة (عمر) على الصبي؟

كان الصبي يسمع لهذا الكلام ولكنه لم يفهم منه شيئا في بداية الأمر, ولكن بعدما تقدم في درس النحو فهم المقصود من هذه القضية بوضوح, وذلك أنه درس الصرف والممنوع من الصرف.

مناظرة الشيخ الشنقيطي مع علماء الأزهر:

وذكر هؤلاء الشباب أن جماعة من علماء الأزهر تناظروا مع الشيخ الشنقيطي حول صرف كلمة (عمر) وضحكوا لما ذكروا تلك المناظرة التي اجتمع فيها علماء الأزهر وعلى رأسهم شيخ الجامع ليتحدثوا في قضية صرف (عمر) فرفض الشيخ الشنقيطي أن يتحدث إليهم إلا بعد أن يجلسوا منه مجلس التلميذ من الأستاذ, فلما تردد العلماء أسرع أحدهم في مكر وخبث وجلس بين يديه متربعا على الأرض, ثم أخذ الشيخ يعرض رأيه فقال: انشد الخليل:

يا أيها الرازي على عمرٍ          قد قلت فيه غير ما تعلم

فأسرع الشيخ الجالس مجلس التلميذ وقال, لقد رأيت الخليل أمس وأنشدني البيت هكذا: يأيها الرازي على عمرَ… فقاطعه الشيخ الشنقيطي مسرعا غاضبا وقال كذبت كذبت, لقد مات الخليل منذ قرون فكيف يكون لقاء الأموات؟ وبدأ يُشهد العلماء على تعمد صاحبهم الكذب وجهله بالعروض والنحو, فضحك القوم وقاموا دون ان يصلوا لحل في قضية صرف (عمر) أو منعها.

أثر حديث الطلاب الشباب عن هذه المناظرات على الصبي:

لقد كان الصبي يسمع لحديث الشباب حول الشيخ الشنقيطي فيحفظه ويجد لذة فيما فهم منه, ويتعجب لما لم يفهم منه.

حفظ بعض المعلقات:

كان الشيخ الشنقيطي يقرأ على الطلاب المعلقات, فكان أخو الصبي وأصدقاءه يسمعون هذا الدرس يوم الخميس أو الجمعة من كل أسبوع, ولأنهم يعدونه كمايعدون سائر دروسهم فقد سمع الفتى هذه المعلقات لأول مرة في حياته,

وعلى الرغم من انصرافهم عن هذا الدرس سريعا لأنهم لم يُسيغوه, إلا أن أخو الصبيظل يحاول حفظ المعلقات فحفظ معلقة امرئ القيس قفا نبك من ذكر حبيب ومنزل… ومعلقة طرفة بن العبد.

 

صدقة جارية