أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزيرة البيطرة تعقد جلسة عمل مع نظيرتها السينغالية

وزيرة البيطرة تعقد جلسة عمل مع نظيرتها السينغالية

عقدت وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت اصوينع، اليوم السبت بمباني غرفة التجارة والزراعة والصناعة في نواكشوط جلسة عمل مع وزيرة البيطرة والانتاج الحيواني السنغالية السيدة آمنتا بنغ انجاي التي تقوم بزيارة لبلادنا منذ مساء أمس الجمعة.

ويدخل هذا الاجتماع السنوي في اطار التحضيرات الجارية لتموين أسواق السنغال بالاضاحي لموسم 2018-2019،حيث عبر الجانب السنغالي عن حاجة السنغال الى 750 ألف رأسا من الاضاحي ،350 ألف منها سيتم تصديرها من الدول الصديقة.

وأكدت وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت اصوينع في كلمة بالمناسبة أن اللقاءات الدورية بين الجانبين تترجم الارادة السياسية الصلبة لرئيسي البلدين صاحبي الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز والسيد ماكي صال في تعزيز التعاون والتبادل بين البلدين الشقيقين وتسعى الى تفعيل ديناميكية لتسيير فعال للانتجاع الحدودي وتجارة الماشية خصوصا فيما يتعلق بالتزويد الاعتيادي للسوق السنغالي بالاضاحي الموريتانية خلال فترة عيد الاضحى المبارك .

ونبهت الى أنه من المهم في هذا الظرف تقييم عملية الاضاحي السابقة مع تثمين القرارات المتخذة من أجل استخلاص الدروس التي تمكن من تحسين نتائج تزويد السوق بالأضاحي بما يخدم كل الأطراف مشيرة في هذا السياق الى بعض الاجراءات الضرورية المتخذة في هذا المجال خاصة ما يتعلق بتسهيل عمليات المراقبة والغاء الضرائب والاتاوات وتمديد فترة سريان هذه الاجراءات ثلاثين يوما بعد عيد الاضحى وضمان أمن الافراد والممتلكات .

وقالت ان قطاع البيطرة اتخذ كل التدابير العملية لضمان تموين السوق السنغال بالاضاحي من خلال ابلاغ السلطات الادارية الحدودية وتحسيس المنمين والفاعلين الاقتصاديين وتوفير الوثائق الادارية والصحية وتسهيل استصدار رخص التصدير للخارج بالتعاون مع وزارة التجارة والتواصل مع الجانب السنغالي حول الاجراءات المتخذة في هذا الصدد .

وجددت تشبث موريتانيا بالاتفاق المتعلق بالانتجاع الحدودي الذي يربط البلدين، معربة عن رضاها عن نتائج أعمال اللجنة الثنائية المكلفة بمتابعة الموضوع المنعقد بمدينة سينلوي بالسنغال يومي 12 و13 ابريل الماضي والتزامها بتنفيذ خطة العمل في الآجال المحددة من أجل تنفيذ التوصيات التي تم اقرارها في اجتماع اللجنة الثنائية المشتركة، شاكرة السنغال حكومة وشعبا لالتزامها الدائم بانتجاع المواشي الموريتانية في أراضيها.

أما السيدة أمنتا بينغ انجاي، وزيرة البيطرة والانتاج الحيواني السنغالية فقد ذكرت بأن الزيارة التي أداها الرئيس السنغالي لموريتانيا يومي 8 و9 فبراير 2018 بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ترمي الى تقوية التعاون بين البلدين الاخوين في مختلف المجالات النشطة.

وقالت ان قائدي البلدين أصدرا تعليماتهما الى قطاعي البيطرة في البلدين من أجل عقد اجتماع اللجنة الثنائية المكلفة بمتابعة الانتجاع الحدودي بينهما بالسنغال خلال مارس أو ابريل 2018 وهو الاجتماع الذي مكن الجانبين من تدارس نتائج اللجنة الاستشارية المكلفة بالانتجاع الحدودي والحالة الرعوية المقلقة خلال هذا العام .

وثمنت الاجواء التي طبعت أشغال هذا الاجتماع الذي تناول قضايا شائكة وصعبة في ظرف يتميز بنقص حاد في المراعي الطبيعية في كلتا الدولتين .

وعبرت عن ارتياحها لجهود موريتانيا ومساهمتها الدائمة في تلبية حاجيات السنغاليين من الاضاحي خلال عيد الاضحى المبارك ،مضيفة أن حاجة السوق السنغالي من الاضاحي تقدر ب 750 ألف رأسا من الاكباش ،260 ألف رأسا منها خاصة بولاية داكار وحدها وأن تغطية هذا الطلب يمر حتما عبر استيراد 350 ألف رأسا على الاقل لسد الفجوة في عموم التجمعات الكبرى في البلاد .

وقالت ان اجمالية الاضاحي المستوردة الى السنغال العام الماضي وصلت الى 457643 رأسا من الاكباش القادمة من موريتانيا ومالي ،294557 منها دخلت عن طريق نقطة كيديرا للعبور و157163 عبرت مباشرة عن طريق نقاط العبور الحدودية/ باكل /بودور /ماتم/ وسينلوي وقدرت المواشي الموريتانية التي عبرت عن طريق كيديرا بنسبة 63 في المائة كما وصلت مساهمة الفاعلين الموريتانيين الى 342733 رأسا من الاضاحي.

وتحدثت عن الاجراءات العملية التي اتخذتها الحكومة السنغالية لضمان سير محكم لهذه العملية والتي تتمثل في التخفيف من التفتيش والغاء الضرائب والرسوم الجمركية واستصلاح نقاط بيع المواشي وتأمين الممتلكات والاشخاص طبقا لمقتضيات التعميم الصادر عن الوزير الاول السنغالي بهذا الخصوص.

وقد تابع الطرفان مباحثاتهما بحضور السلطات الادارية المعنية وممثلي المنمين وتجار الماشية، تناولت الطرق الكفيلة بانجاح هذه العملية واستخلاص العبر من التجارب المنصرمة اضافة الى بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال تسيير الانتجاع الحدودي بين البلدين .

وتوجت جلسة العمل بالتوقيع على محضر الزيارة من طرف وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت اصوينع والسيدة أمنتا بينغ انجاي،وزيرة البيطرة والانتاج الحيواني السنغالية بحضور اعضاء الوفدين المرافقين

هذا وحضر حفل افتتاح الاجتماع وزيرة التجارة والصناعة والسياحة السيدة خديجة بنت امبارك فال ووالي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم. واعضاء الوفدين الموريتاني والسينغالي .

صدقة جارية