أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / السينغال تدشن قطارا سريعا لنقل الاشخاص

السينغال تدشن قطارا سريعا لنقل الاشخاص

دشن الرئيس السنغالي ماكي صال، اليوم الاثنين، القطار الجهوي السريع الذي سيربط العاصمة السنغالية دكار بمطار « بليز داين » الدولي، على مسافة 47 كلم.

وبحسب ما أعلن رسمياً فإن القطار السريع الأول في تاريخ السنغال سيمكن من نقل 115 ألف شخص يومياً، وذلك عبر 14 محطة، بينما تصل سرعته القصوى إلى 160 كلم في الساعة.

ووصلت ميزانية هذا المشروع إلى أكثر من 568 مليار افرنك غرب أفريقي، وما يزال يخضع لاختبارات الأمن والسلامة قبل أن ينطلق بشكل رسمي ويفتح أمام الزبناء.

وأعلن الرئيس السنغالي خلال حفل التدشين، الذي أقيم في محطة القطار بالعاصمة دكار، إن القطار سينطلق عندما تنتهي جميع اختبارات الأمن والسلامة.

وأضاف ماكي صال: « لقد تجاوزنا مرحلة استلام مشروع القطار السريع، الجميع متحمس لركوب هذا القطار، اليوم قبل الغد، ولكن يتوجب علينا قبل ذلك ضمان جميع معايير السلامة والأمن، الرحلات لن تنطلق غداً، علينا أن ننتظر حتى نحصل على إشارة من الشركة المشغلة للقطار ».

وقال صال: « أعتقد أنه في غضون أشهر، إن شاء الله، سيصبح بإمكاننا السفر عبر القطار السريع ما بين دكار ودمياندو »، الحي الذي يقع فيه المطار الدولي الجديد.

وأعلن ماكي صال أن الدولة قررت تخصيص مبلغ 50 مليار افرنك غرب أفريقي من أجل تعويض المواطنين المتضررين من أشغال تشييد السكة الحديدية، كما ستمنح للمتضررين 2500 قطعة أرضية مجهزة بالبنية الضرورية، وفق تعبيره.

شاهد أيضاً

سفراء الاتحاد الأوروبي يخصون برام ولد اعبيدي بلقاء

عقد سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين في نواكشوط، اليوم الخميس اجتماعا مع الناشط الحقوقي والمرشح الرئاسي …