أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / قصة عجيبة لرجل موريتاني مع قائد فرنسي

قصة عجيبة لرجل موريتاني مع قائد فرنسي

 

اخبرنا الوالد حمود ولد عبدالرحمن اطال الله عمره,هذه القصة العجيبة الفريدة من نوعها.

وهي انه في يوم مــا في بداية القرن العشرين وفي عهد الاستعمار الفرنسي . ارسل قائد الحامية الفرنسية في اطار الى كل قبائل اينشيري وادرار انه يريد تاجير عدد من الجمــال لجلب  بضائع ومؤن وصلت على متن باخرة قادمة من فرنسا  سترسو بمنطقة ( تنــودارت) بالقرب من محمية (حوض اركين) حاليا على المحيط الاطلسي .

وصلت رسالة الحاكم الفرنسي الى مضارب مجموعة اهل اشفغ الخطاط عند اغسرمت وامجيبره بولاية اينشيري. فامبرى محمدال سيداحمد الطلبه وكان غينيا كريما , وقرر ان يتحمل هو وحده كل الجمال المطلوبه من الجماعة .فامر عماله بان ياخذوا ما يشاؤون من ابله حتى يكتمل العدد. وان يقوموا بتدريبها على المسير في القافلة.

 وكان من بين الوفد الذي سيذهب الرجل الفاضل محمدعبدالرحمن بن احمل بوها ,وكان رجلا فاضلا عرف بالصدق والاستقامة.

انطلق الوفد الى اطار واجتمعوا مع كل وفود القبائل الاخرى, وسارت  القافلة باتجاه  ( تنــودارت) حيث رست  الباخرة التي تحمل المؤن. فحملوا كل ما بها على ظهور ابلهم وانطلقوا في رحلة العودة الى اطار.

فلما ان كانوا في منطقة تازيازت اذ اتى شخص  الى محمد عبدالرحمن واخبره ان البراميل   ( التنوات) التي يحمل على جماله مملوؤة بالخمر .

 

فساله عبدالرحمن هل انت متاكد؟ فقال له نعم. فلما ان كان وقت متاخر من الليل قام محمد عبدالرحمن الى رحله وانزل براميل الخمر كلها ودفنها في صحراء تازيازت.ولم يخبر احدا.

 اكملت القافلة سيرها باتجاه اطار, ولما وصلوا قام القائد الفرنسي يتفقد البضاعة ويقوم بعدها لاستلامها . فلما وصل الى محمد عبدالرحمن اكتشف ان بعض جماله لاتوجد عليها اي حمولة, ساله عن البضاعة التي كان يحملها.

فاجابه : البضاعة استلمتها ووضعتها على جمالي وكانت ستصلكم على احسن حالة .لكن شخصا اخبرني  ان ما بداخلها هو خمر. فقمت بدفنها في تازيازت لاني مسلم وديني يحرم علي حمل الخمر.

فحاول معه القائد الفرنسي ان يدلهم على المكان الذي دفن فيه البراميل  وانه اذا فعل ذلك سوف ينجي نفسه من السجن و العقاب. حتى  ان بعض الوجهاء تدخل لديه لكي يخبر الفرنسيين بمكان دفن براميل الخمر وينجي نفسه من عقابهم.الا انه رفض رفضا باتا.

 

وبعد  ايام من الضغوطات الفاشلة . استدعاه القائد الفرنسي وقام بما لم يتوقعه احد. حيث شكره وقال له انت رجل مسلم صادق وقد اعجبني صدقك و تمسكك بتعاليم دينك.

 ودفع له اجرة جماله كاملة!

فسبحان الله ما اشجعه من رجل واصدقه.رحمه الله تعالى رحمة واسعة.

 

موقع تابرنكوت الاخبـــاري.

صدقة جارية