أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة القاضي أحمد محمود بن إمام الصف الشنقيطــي

العلامة القاضي أحمد محمود بن إمام الصف الشنقيطــي

أحمد محمود بن محمد عبد الله بن إمام الصف بن جدام بن أشفغ محي الدين بن أعل بن محمد بن الطالب جبريل البرتلي الأنصاري

ولد حوالي سنة 1860 م,درس القرآن على والده محمد عبد الله ثم انتقل بعد ذالك إلى العالم الجليل لمرابط بن أحمدو فال التندغي ثم رحل إلى الفقيه حندالله بن محمدولد محمد سالم وقضي معه حوالي 13 سنة صحبة محمذن بن العاقل الملقب (ميي) ومحمد بن ابياه من قبيلة أولاد أشفغ حيبل , ولعل هذه الصحبة قادته إلى التدريس في هذه القبيلة الشريفة ومساكنتها ثم الزواج فيها بالفقيهة سكينة بنت محمدكم بن حبل من بطن (أهل اخيا ر) خالها محمد عبد الرحمان بن اب المعروف بالعلم والصلاح.

خلف أحمد محمود ثلاثة رجال وامرأة واحدة هم محمد يحي المعروف( بولد أحمدو فال),محمد عمر ومحمد عبد الرحمان وأم المؤمنين.وقد عرفت هذه الأسرة بالعلم والصلاح والعفة.

بعد ذالك التقى بالأمير أحمد بن الديد وبعد مجالسات علمية طلب الأمير من لمرابط أحمد محمود أن يتولى منصب القضاء في الإمارة وهو ما تم بالفعل لفترة زمنية لم نقف علي تحديدها , وقد كانوا يقدرونه ويجلونه لعلمه وعفته , من ذالك انه بعد وفاته جاءت قافلة (الملح) وكانت الضرائب تدفع باسم الأسر ,فلما رأى الأمير إسم (أهل إمام الصف) أصدر مرسوما بإعفائهم من الضرائب في جميع أنحاء الإمارة .

كانت محظرته محظرة قرآنية وفقهية متنقلة بحثا عن المرعى والكلإ توفي –رحمة الله عليه- وهو مسافر مع بعض طلبته حوالي سنة 1940م بمكان يسمى (أبلغام) جنوب مدينة أبيتلميت. فرحم الله السلف وبارك في الخلف.

كتبه محمدسالم بن أحمدوفال بن أحمد محمود بن إمام الصف تيب على الجميع.

شاهد أيضاً

وزير التجهيز يزور بعض المؤسسات التابعة للقطاع

  أدى وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو أمحيميد، مساء أمس الثلاثاء زيارة تفقد واطلاع …