أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / حنفي ولد الدهاه يحكي ماحدث له لموقع لبناني

حنفي ولد الدهاه يحكي ماحدث له لموقع لبناني

لم تمر الزيارة الأولى للصحافي الموريتاني حنفي ولد دهاه الى لبنان مرور الكرام، فبعد الازمة الدبلوماسية بين بيروت ونواكشوط بعد التصريحات اللبنانية بعدم توافر المواصفات والشروط الصحية خلال استضافتها القمة العربية قبل اشهر، مشكلة اخرى يوقع لبنان نفسه بها ولكن هذه المرة كانت مع الصحافي حين وصوله الى مطار بيروت الدولي وطرح السؤال الغريب للزائر “هل موريتانيا بلد عربي؟ لتحصل على الفيزا من المطار مباشرةً؟!.

وفي اتصال لـ”ليبانون ديبايت” مع ولد دهاه، اكد ان الزيارة كانت بدعوة من قبل قناة العربي الجديد للمشاركة في برنامج حواري، وقد وصلت الى لبنان من تركيا عبر طيران الشرق الأوسط ( الميدل ايست) وهي لم تسمح لي أن استقل طائرتها الا بعد التأكد بأنني لم يسبق لي السفر لإسرائيل، و أنني املك مبلغ ألفا دولار، وبعد التأكد من تلك الشروط استقليت الطائرة ووصلت الى بيروت حتى انصدم بجواب موظف ختم الجوازات بأنني لا احمل تأشيرة سفر، فكان جوابي واضحاً أن الموريتاني يمنح التأشيرة في المطار مثله مثل اي مواطن عربي وانا املك الشروط من المال ولم ازر اسرائيل، فحوّلني الشرطي الوديع لسيدة أكثر وداعة، حاولت التأكد مني مما إذا كانت موريتانيا بلداً عربياً، ثم طلبت من بعض زملائها تأكيد ذلك فاختلفوا ما بين مؤكد عروبة بلدي و نافٍ لها.. اشتبه الأمر على الموظفة فحولتني إلى زميل لها كان “فظا”، فقال لي إن ما قلته ينسحب فقط على الدول العربية و موريتانيا ليست عربية.

واضاف الزائر انه بعد الاخذ والرد تم تحويلي الى مفوضية المطار، فطلب احد الضباط التأكد من اسمي في حال كنت متابعاً، وبعد التأكد من ذلك قال لي الضابط لست متابعاً لذا سنكتفي بترحيلك، حينها طلبت الحصول على الهاتف للقيام باتصال بالقناة المستضيفة لي فتم رفض الأمر وطلبت بعدها الحصول على خدمة الانترنت وايضاً كان الجواب بالرفض، حتى استسلم للترحيل بعد عدم اقتناعهم بأن بلدي هو بلد عربي.

واشار حنفي إلى “أن الشرطية الخلوقة لجأت إلى الويكيبيديا، للتأكد بأن موريتانيا بلد عربي ثم قالت لزميلها بصوت منخفض “موريتانيا بلد عربي” وتم ابلاغ المسؤول الاعلى بما حصلت عليه من الويكيبيديا فضرب رأسه بقبضه يديه واستدرك قائلاً صحيح، ألحقوها بالدول العربية، في الفترة الأخيرة.” وبحسب حنفي فان المسؤول لام الموظفين لعدم القول له بأن الزائر من موريتانيا مع انه اكد عدة مرات ذلك لينتهي الأمر بالاعتذار منه والسماح له بالدخول الى لبنان لقضاء ثلاثة ايام بعد الانتظار لأكثر من ساعة في المطار للتأكد هل موريتانيا بلد عربي ام لا!.

واكد حنفي ان ما حصل يعتبر خطأ قد يحصل في اي مطار في العالم، ولكن ان لا نعلم نحن الشعوب العربية ببعضنا البعض والقول لقد ” تم الحاق موريتانيا بالدول العربية مؤخراً! هو امر مؤسف.

قد يكون ما حصل مع الزائر العربي خطأ من موظفة او موظف ولكن ان يتم طرح السؤال على اكثر من موظف ومنهم من يؤكد عروبة موريتانيا ومنهم من ينفي على اعتبار انها دولة افريقية! فهذا امر غريب، على امل ان لا يتكرر الأمر مع زائر عربي اخر من جزر القمر مثلا او جيبوتي وان تكون المسألة فقط سوء تفاهم وخطأ تحت ضغط العمل!!!

المصدر  http://www.lebanondebate.com/news/317895

للاطلاع على ماكتبه ( العربي الجديد) عن نفس الموضوع .اضغط على الرابط السفلي

https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2017/3/6/%D9%87%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AA-%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%88%D9%86

صدقة جارية