أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نســـــاء اينشيري يحتفلن بعيد المراة

نســـــاء اينشيري يحتفلن بعيد المراة

 

أكجوجت,  08/03/2017  –  خلدت المرأة في ولاية اينشيرى صباح اليوم الأربعاء على غرارمثيلاتها في الوطن وعبرالعالم العيد الدولى للمرأة حيث احتضنت دارالشباب باكجوجت الفعاليات والأنشطة المخلدة لهذه الذكرى المنظمة تحت شعار”الصحة الانجابية.. امرأة منتجة وأسرة مستقرة”.

وشكل الحدث مناسبة لوالى اينشيرى السيد جالو امادو صمبا تحدث خلالها عن دلالات العيد الدولى للمرأة مهنأ المراة الموريتانية على العناية الخاصة التى تحتلها ضمن برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وذكر الوالي بما تحقق للنساء من مكاسب خلال السنوات الماضية على مستوى رفع نسبة مشاركتهن في صنع القرار وتبوئهن للعديد من المناصب العليا مما يعكس مكانتها ودورها المحورى في كافة أوجه التنمية، اضافة إلى سن العديد من التشريعات الخاصة بالمرأة والطفل وتكريسها للدور التنموى الفعال للمرأة على مختلف الصعد.

وكانت المنسقة الجهوية للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة فطمة بنت سعدبوه قد تحدثت في كلمة بالمناسبة عن الانجازات المحققة للمرأة والتى كانت ضربا من خيال مستعرضة جهود المنسقية في دعم الطبقات الهشة من المجتمع ومعيلات الأسر وذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت في هذا الصدد ان المنسقية قدمت ماكينات للخياطة ومواد غذائية وأغطية بدعم من شركة “ام سى ام “كما دعمت مشاريع مدرة للدخل في مجال الخياطة ومحو الامية في اطار التعاون بين بلدية اكجوجت ونفس شركة اضافة الى مشاريع لذوى الاحتياجات الخاصة والطبقات المحرومة وتقديم المساعدات المالية للاطفال متعددى الاعاقة وتقديم الكراسى والعكاكيز للمعوقين.

وتميزت هذه الاحتفالات بتوزيع مقاعد متحركة وعكاكيز على بعض ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما شملت الانشطة المخلدة للعيد الدولى للمراة على مستوى الولاية تقديم اناشيد من طرف براعم روضة الاطفال وتلميذات الثانوية وذلك قبل قطع الشريط الرمزى للعرض السنوى للنساء الذى تشارك فيه 26 تعاونية والذى يمتد لفترة ثلاثة ايام.

حضر هذه الفعاليات السلطات الادارية والامنية والبلدية وعدد من رؤساء المصالح الجهوية والمدير العام لشركة(أم سى أم).

صدقة جارية