أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / المغرب.. اكتشافات « هائلة » من الغاز الطبيعي

المغرب.. اكتشافات « هائلة » من الغاز الطبيعي

أعلنت الشركة البريطانية « بريداتور أويل آند غاز هولدينغ » للتنقيب عن الغاز، عن احتياطي هائل من الغاز الطبيعي في إقليم جرسيف شرقي المغرب.

وقالت شركة (Predator Oil & Gas Holdings) إن « الآبار الأربعة التي حصلت على تراخيص استغلالها تتوفر على إمكانيات هائلة من الغاز الطبيعي »، مشددة على « غياب أي دوافع تقنية أو لوجستيكية لتسييل الغاز المُكتشف في المنطقة ».

وأكدت الشركة البريطانية، التي تستحوذ على 75 في المائة من حقوق التنقيب مقابل 25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي، أنها تتوقع الوصول إلى 474 مليار قدم مكعبة في منطقة « جرسيف 1 و2 و3 و4 » الواقعة شرق حقول الغاز بحوض الغرب وبالشمال الغربي لمشروع الغاز بـ « تندرارة »، معتبرة أنه بالإمكان أن تصل إلى ما يقارب 943 مليار قدم مكعبة من الغاز في المنطقة عينها.

وأوضحت الشركة التي يقع مقرها في مدينة جيرسي الأمريكية، أن « المسح، الذي أظهرته البيانات السيزمية الخاصة بالتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، وكذلك بيانات الآبار الأربع، تشير إلى وجود تقدم كبير في البحث عن الغاز بمنطقة جرسيف »، وفق ما كشفه البلاغ الصادر عن الشركة.

وكانت الحكومة المغرب، ممثلة في « المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن »، قد وقعت في شهر ديسمبر الماضي، اتفاقا مع الشركة البريطانية للتنقيب عن الغاز الطبيعي مدته 8 سنوات، علما أن عدد شركات التنقيب في المغرب يصل إلى 15 شركة، وفق ما كشفت عنه وزارة الطاقة والمعادن في وقت سابق.

صحراء ميديا

صدقة جارية