أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح ملتقى حول انطلاقة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في موريتانيا

افتتاح ملتقى حول انطلاقة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في موريتانيا

بدأت اليوم الاثنين بغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية في نواكشوط أعمال ملتقى حول انطلاقة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في موريتانيا، منظم من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وترمي هذه المراكز إلى تمكين المخترعين والمبتكرين في الدول النامية من الحصول على المعلومات التكنولوجية ذا ت الجودة العالية من خلال مساعدتهم على استغلال إمكاناتهم الإبداعية وعلى حماية وتسيير حقوق الملكية الفكرية فضلا عن مساعدة الباحثين في الحصول على المعلومات التكنولوجية والولوج إلى المصادر العلمية والتقنية المتعلقة ببراءات الاختراع وغيرها.

وأوضحت الأمينة العامة لوزارة التجارة والصناعة والسياحة السيدة العالية بنت منكوس في كلمة بالمناسبة انه نظرا للأهمية الكبيرة لهذه المراكز في دعم البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا والابتكار والاختراع ونجاح تجربتها في الكثير من البلدان فقد وقعت موريتانيا مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية اتفاقا يقضي بإنشاء هذه المراكز في موريتانيا تمشيا مع توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي مافتئ يكرر حرصه على النهوض بالبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا في البلاد .

وأضافت ان هذا الاهتمام تجلى في عدد مدارس المهندسين التي افتتحت السنوات الأخيرة.

وأكدت أن العروض التي سيتابعها المشاركون على مدى ثلاثة أيام ستمكنهم من اكتشاف الخدمات الكبيرة التي توفرها هذه المراكز من خلال قاعدة بيانية مجانية تشمل مختلف الميادين من تكنولوجيا وطب وهندسة وزارعة.

وأشارت إلى أن الوزارة قررت ان تبدأ تجربة فتح نقاط ربط لهذه المراكز في كلية العلوم والتقنيات والمدرسة العليا للتقنيات فضلا ان المركز الرئيسي الذي ستحتصنه ادارة التنمية الصناعية بالوزارة، تشجيعا للبحث العلمي.

وشكرت شركاء موريتانيا في التنمية وخاصة المنظمة العالمية للملكية الفكرية على الدعم الذي تقدمه في هذه المجالات العلمية.

وبدوره أبرز ممثل عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية السيد الانجي بوتوكو أهمية هذه المراكز في دعم قدرات البلدان السائرة في طرق النمو في مجالات التكنولوجيا والاختراعات ،الأمر سيساعد على تقليص الهوة بينها والدول الصناعية الأعضاء في المنظمة والتي بلغت حتى الآن 192عضو.

وحضر افتتاح الملتقى الأمينان العامان لوزارة البيئة والتنمية المستدامة وغرفة التجارة والصناعة والزارعة الموريتانية.

صدقة جارية