أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / رابطة بطولات المقاومة تخلد ذكرى معركة تجكجة

رابطة بطولات المقاومة تخلد ذكرى معركة تجكجة

 

نظمت رابطة بطولات المقاومة ندوة بنواكشوط لتخليد الذكرى الـ 114 لمعركة تجكجة التي قتل فيها قائد الاحتلال الفرنسي بموريتانيا اكزافييه كبولاني في 12 مايو 1905.

 

وافتتحت الرابطة على هامش الندوة معرضا للتعريف بأهم المعارك التي خاضتها المقاومة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي، فيما يستمر المعرض لعدة أيام.

 

وأشاد رئيس الرابطة سعدبوه ولد محمد المصطفى بقرار الرئيس محمد ولد عبد العزيز المتعلق بإعادة كتابة التاريخ الموريتاني ومن ضمنه تاريخ المقاومة المسلحة ضد المستعمر الفرنسي.

 

وأضاف ولد محمد المصطفى أن القرار جاء من بين قرارات أخرى هامة تجسد الاهتمام بالمقاومة، عدد منها تغيير كلمات النشيد الوطني لتشمل عبارات التضحية والدفاع عن الوطن، وإضافة خطين أحمرين للعلم الوطني يرمزان لتضحيات أبطال المقاومة.

 

وفي كلمته بمناسبة الندوة أشاد مدير العمل الثقافي والفنون بوزارة الثقافة أوليد  الناس ولد الكوري ولد هنون بتنظيم هذه التظاهرة، مشيرا إلى أهمية استذكار بطولات المقاومة في شهر رمضان، كما تولى قطع الشريط الرمزي في افتتاح المعرض.

 

وشارك في إنعاش الندوة كل من الباحث محمد سالم ولد اعلية ود.محمد ولد عبد الصمد، ومحمد ولد سيدي، وحيمودة ولد صمبا، حيث استعرضوا خلفيات المعركة وحصيلة نتائجها وأثرها على مسار المشروع الاستعماري، إضافة إلى أهمية إعادة كتابة التاريخ الموريتاني.

 

شاهد أيضاً

وزير الصحة يتفقد المركزية لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية

أدى وزير الصحة الدكتور نذير ولد حامد اليوم الثلاثاء في نواكشوط زيارة تفقدية للمركزية لشراء …