أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / 44 محظرة نموذجية بموريتانيا خلال العشرية الأخيرة

44 محظرة نموذجية بموريتانيا خلال العشرية الأخيرة

اظهر تقرير لوزارة الشؤون الإسلامية بموريتانيا – اطلعت عليه زهرة شنقيط- التي اوردت الخبر ، تأسيس 44 محظرة نموذجية بموريتانيا خلال العشرية الأخيرة، يتولى القطاع تسييرها وتمويلها ورعاية الطلاب الدارسين فيها.


وتهدف الفكرة إلى تطوير التعليم المحظرى ، ورعاية شيوخه، والعمل من أجل تخريج دفعة من حفاظ كتاب الله، وخصوصا فى المناطق الهشة ، كآدوابه ومناطق الفقر بالضفة، وبعض المناطق الفقيرة بالعاصمة نواكشوط.

ويقول وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد أهل داوود فى التقرير الذى قدم للحكومة مايو 2019 إن القطاع نفذ ما تضمنه برنامج الرئيس محمد ولد عبد العزيز فى مجال الشؤون الإسلامية، وإن الرئيس أعطى الأوامر بمزيد من العمل لتمهين القطاع وتطويره، والتكفل بالعلماء والأئمة وإعادة ترميم المساجد وبناء العديد منها، والنص عليها ضمن المخططات العمرانية للمدن الجديدة.

ويقول التقرير إن الخطط والبرامج التى تم تنفيذها خلال العشرية الأخيرة راعت السياسة العامة للحكومة القائمة على شفافية التسيير وتعزيز الرقابة ومحاربة الفساد والاستغلال الأمثل للموارد المالية والمصادر البشرية وتقريب الإدارة من المواطن.

ومن أبرز البرامج التى تم تنفيذها طباعة المصحف الشريف بطبعة موريتانية لأول مرة في تاريخ البلد سنة 2012 وتم سحب 1000 نسخة منه من الحجم الكبير و10 ألاف نسخة من الحجم المتوسط ، واكتتاب800 إماما يتقاضون ولأول مرة في تاريخ البلد رواتب من ميزانية الدولة.

كما تم دعم الاتحاد الوطني للائمة في موريتانيا بمبلغ سنوي يقدر ب 17 مليون و500 ألف أوقية جديدة بهدف تقديم المساعدات للائمة الذين لم ينجحوا في مسابقات الاكتتاب لدى الوزارة ورعاية مكاتبه في جميع مقاطعات الوطن ، إضافة إلى بناء المساجد وإدراجها في المخططات العمرانية ، مع العلم أنه ومنذ استقلال الدولة لم تبرمج في ميزانيتها بناء المساجد وإنما كان بناء المساجد يتم فقط عن طريق الخيرين الوطنيين و الأجانب .

وقد بلغت المساجد والجوامع التي شيدت على نفقة الدولة 48 مجمعا إسلاميا في مختلف مناطق الوطن كلفت ميزانية الدولة 3 مليارات و60 مليون من الأوقية القديمة.

كما تم ترميم بعض الجوامع العتيقة كمسجد الملك فيصل بمبلغ 130 مليونا من الأوقية القديمة وترميم جامع قطر مع استفادة الجوامع العتيقة من ميزانيات للتسيير على ميزانية الدولة، إضافة إلى التكوين المتواصل للأئمة واستفادتهم من دورات تكوينية في مجالات تخصهم.

وقد وتم اتخاذ خطة إصلاحية لتنظيم موسم الحج ابتداء من سنة 2015 شخصت المشاكل التي كانت مطروحة واتخذت جملة من التدابير الكفيلة بإنجاحه على الوجه المطلوب من أبرزها إنشاء إدارة تعنى بالحج والعمرة.

زهرة شنقيط

صدقة جارية