أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / حراك رفض مصنع الشامي:نضالنا سلمي وخطرالبئية ماثل

حراك رفض مصنع الشامي:نضالنا سلمي وخطرالبئية ماثل

وصف حراك رفض مصنع “كييز ماينينغ” الذي وصفوا أنفسهم “بحماة نواذيبو” نضالهم بالسلمي ،وبكون الخطر البيئي في الشامي ماثل للعيان وضحاياه كثر حسب قولهم.

 

وقال رئيس الحراك محمد محمود خيرات إن السكان في الشامي اكتووا بألوان من المعاناة، وإن الحيوان والإنسان تأثر كثيرا جراء الخطر البيئي وهو السبب في صحوتهم للدفاع عن البيئة في الولاية عموما.

 

جاء حديث ولد خيرات على هامش لقاء جمع الحراك مع الصحفيين والمدونين لليلة البارحة في حي “دبي”بالعاصمة الاقتصادية على هامش حفل عشاء.

 

وحول سؤال ل”الأخبار” عن الأدلة التي تشكل خطرا ودفعتهم إلى رفض المصنع بالشامي قال رئيس الحراك محمد محمود خيرات” يتفق الكل على خطر مادة “أسيانير” وهي مادة قاتلة وهو السبب في رفض الساكنة للمصنع الذي رخص له على مرمى حجر من السكان حسب قوله.

 

وعن طبيعة التسمية “الحماة” وماتسبطنه قال رئيس الحراك إنهم مدافعون عن البئية ، مشيراإلى أن نضالهم يتسم بالسلمية واحترام القانون ، وسبق أن قضا 9 أشهر في اعلان رفض بناء المصنع بعد يوم تشاوري في الشامي.

 

 

وحول مسار حراكهم بعد إحالة 6 أشخاص إلى السجن بعد احراق الأكواخ قال رئيس الحراك إن مسار المسجونين سيتخذون فيه الإجراءات القانونية المعهودة ،مشيرا إلى أن حراكهم مستمر لتحقيق المطالب التي تحدثوا عنها.

ونفى رئيس الحراك أي علاقة للصراع الضيق في نشأتهم معتبرا الأخطار البيئية هي السبب في صحوتهم، والنضال للفت الإنتباه إليها من مخاطر تبعات التعدين في الشامي إلى مصانع دقيق السمك في نواذيبو ومجمل التحديات البيئية التي تواجه السكان وفق تعبيره.

الاخبار انفو

صدقة جارية