أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / صديق العرب… وفاة جاك شيراك رئيس فرنسا السابق

صديق العرب… وفاة جاك شيراك رئيس فرنسا السابق

توفي صباح اليوم الخميس 26 أيلول الرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، عن عمر يناهز الـ86 عاماً، وهو الرئيس الفرنسي الذي عُرف بمناصرته لبعض القضايا العربية، كما أنّه كان من أهم المعارضين لقرار غزو العراق الأميركي.

تفاصيل الفيتو الفرنسي في عهد شيراك ضد غزو العراق:

بعد حصار دام أكثر من 12 عامًا على العراق، انتهى باحتلاله وتدمير مؤسساته في نيسان/أبريل 2003، لكن لم يكن الغزو الأمريكي مقبولًا من كل الدول التي ساهمت بضربه في حرب الخليج الثانية 1991 وهو الوقت الذي بدأ فيه الحصار، إذ قوبل الاحتلال بمعارضة في داخل الولايات المتحدة وشتى أرجاء العالم. كما رفضت فرنسا، بعد أن كانت قد شاركت في الجهود العسكرية السابقة، المشاركة في التحالف في ذلك الوقت، وحدثت مواجهات كبيرة بين الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك والرئيس الأمريكي، جورج بوش الابن.

shareأعرب الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك عن معارضة شديدة للتدخل العسكري الأمريكي في العراق عام 2003، الأمر الذي عكر صفو العلاقات بين باريس وواشنطن

وأعرب وقتها الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي توفي يوم الخميس 26 أيلول/سبتمبر 2019، عن معارضة شديدة للتدخل العسكري للعراق، الأمر الذي عكّر صفو العلاقات بين باريس وواشنطن، وهو ما دعا إلى توجيه أوامر إلى ثلاثة مطاعم في مجلس النواب الأمريكي من أجل تغيير اسم البطاطس المقلية “الفرنسية” على قوائم الأطعمة واستخدام اسم جديدة هو بطاطس “الحرية”.

صدقة جارية