أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تراجم لبعض شيوخ المالكية المصريين

تراجم لبعض شيوخ المالكية المصريين

 

  • خليل بن إسحاق الجندي:

    الشَّيخ خَلِيل بن إسحاق الجندي (ت. 767 هـ / 1374 م) هو فقيه مالكي، من أهل مصر.

    هو خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين (أبو المودة) الجندي المالكي المصري. تعلم في القاهرة، وولي الإفتاء على مذهب مالك. قال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني في كتابه: الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة: (كَانَ يُسمى مُحَمَّدًا ويلقب ضِيَاء الدّين، سمع من ابن عبد الهادي عبد الغني وَقَرَأَ على الرشيدي فِي الْعَرَبيَّة وَالْأُصُول وعَلى الشَّيْخ عبد الله المنوفي فِي فقه الْمَالِكِيَّة وَشرع فِي الأشغال بعد شَيْخه وَتخرج بِهِ جمَاعَة ثمَّ درس بالشيخونية وَأفْتى وَأفَاد وَلم يُغير زِيّ الجندية وَكَانَ صيناً عفيفاً نزهاً شرح مختصر ابن الحاجب فِي سِتّ مجلدات انتقاه من شرح ابن عبد السلام وَزَاد فِيهِ عزوَ الأقوال وإيضاحَ مَا فِيهِ من الْإِشْكَال).

    كانت وفاته في شهر ربيع الأول سنة 767 هـ.[4]

    السيوطي:

    عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد سابق الدين خضر الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي، (القاهرة 849 هـ/1445 م- القاهرة 911 هـ/1505 م) من كبار علماء المسلمين.

    عاش السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة 864 ه، 1459م، ودرس الفقه والنحو والفرائض، ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية، وألف في تلك السنة أول كتبه وهو في سن السابعة عشرة، فألف “شرح الاستعاذة والبسملة” فأثنى عليه شيخه “علم الدين البلقيني”. وكان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه “محيي الدين الكافيجي” الذي لازمه السيوطي أربعة عشر عامًا كاملة وأخذ منه أغلب علمه، وأطلق عليه لقب “أستاذ الوجود”، ومن شيوخه “شرف الدين المناوي” وأخذ عنه القرآن والفقه، و”تقي الدين الشبلي” وأخذ عنه الحديث أربع سنين فلما مات لزم “الكافيجي” أربعة عشر عامًا وأخذ عنه التفسير والأصول والعربية والمعاني، وأخذ العلم أيضًا عن شيخ الحنفية “الأفصرائي” و”العز الحنبلي”، و”المرزباني” “وجلال الدين المحلي” و”تقي الدين الشمني” وغيرهم كثير، حيث أخذ علم الحديث فقط عن (150) شيخًا من النابهين في هذا العلم. ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن “آسية بنت جار الله بن صالح”، و”كمالية بنت محمد الهاشمية” و”أم هانئ بنت أبي الحسن الهرويني”، و”أم الفضل بنت محمد المقدسي” وغيرهن كثير.

    الإمام َ ُ َ َ ْ َ ِ إبراهيم بن مرعي الشبراخيتي  المالكي(ت:١١٠٦هـ)
    هو الإمام العلامة الفقيه المتفنن المحقق القدوة برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن مرعـي بـن عطيةالشبرخيتي المالكي، نزيل مصر. المطلب الثاني: مولده ونشأته: لميذكركل من ترجم للشيخ تأريخ مولده، ولا ًشيئامن نشأته. المطلب الثالث: طلبه للعلم، واجتهاده فيه: ما جعل هذا الإمام يبلغ ما بلغ إلا بحرصه على العلم وتحصيله من منابعه، ولا يتحصل ذلك – ر عليه في الكبر، ولا يكون الشيخ إلا من هـذا الـصنف، ٌ في الجملة – إلا من مجتهد منذ الصغر، ومثاب ٍ مع أن من ترجم لهلميذكر شيئامن طلبه للعلم إلا ً ً ذكرا لمشايخه وسيأتي. المطلب الرابع: شيوخه: تتلمذ هذا الإمام على علماء أجلاء، وسادة نبلاء ومنهم: (٢ (الإمامالأجهوري وبه تفقه. (٣ (والشيخ يوسف الفيشي .
    `ابن القاسم:
    § اسمه ونسبه:
    عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة مولى زيد بن الحارث العتقي.
    يُكنى: أبا عبد الله ، أصله من الشام من فلسطين من مدينة الرملة .
    § مولده:
    ولد سنة ( 128هـ ).
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الوسطى من المصريين.
    كان فقيهاً قد غلب عليه الرأي، وكان رجلاً صالحاً مقلاً صابراً، وروايته الموطأ عن مالك رواية صحيحة قليلة الخطأ، وكان فيما رواه عن مالك من موطنه ثقة حسن الضبط متقناً.
    وهو عالم الديار المصرية ومفتيها، إمام وفقيه صاحب الإمام مالك رضي الله عنه، ورواية المسائل عنه .
    وعن مالك : أنه ذُكر عنده ابن القاسم فقال: عافاه الله مثله كمثل جراب مملوء مسكاً.
    وقيل: إن مالكاً سئل عنه، وعن ابن وهب، فقال: ابن وهب رجل عالم، وابن القاسم فقيه.
    وعن أسد بن الفرات قال: كان ابن القاسم يختم كل يوم وليلة ختمتين.
    قال ابن القاسم : خرجت إلى مالك بن أنس اثنتي عشرة خرجة انفقت في كل خرجة ألف دينار.
    § شيوخه وتلاميذه:
    روى عن مالك بن أنس – وصحبه وتفقه به – والليث ، وعبد العزيز بن الماجشون .
    وروى عنه : أصبغ بن الفرج وسحنون بن سعيد ويحيى بن يحيى الأندلسي وعبد الله بن الحكم وابنه موسى بن عبد الرحمن ومحمد بن عبد الله بن الحكم ويحيى بن عبد الله بن بكير وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    ـ له سماع من مالك عشرون كتاباً.
    ـ كتاب المسائل في بيوع الآجال.
    § وفاته:
    توفي ابن القاسم بمصر لتسع خلون من صفر سنة ( 191هـ ) وله ثلاث وستون سنة وقيل توفي سنة 192هـ .
  • § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الوسطى من مصر.
    قال ابن وهب : لقيت ثلاثمائة عالم وستين عالماً ولولا مالك لضللت في العلم .
    `ابن وهب:
    § اسمه ونسبه:
    هو عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد القرشي الفهري مولاهم المصري الفقيه الإمام الحافظ.
    § مولده:
    ولد بمصر سنة 125هـ وقيل سنة 124هـ .
    § شيوخه وتلاميذه:
    تفقه على مالك ولازمه وتفقه بالثوري والليث بن سعد وعبد الملك بن الماجشون وابن أبي حازم وابن دينار وغيرهم .
    وتفقه عليه : أصبغ بن الفرج ، وسحنون بن سعيد ، ومحمد بن عبد الله بن الحكم وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    من مؤلفات ابن وهب:
    ـ كتاب: الموطأ الكبير
    ـ كتاب: الجامع الكبير
    ـ كتاب: تفسير الموطأ، وغيرها.
    § وفاته:
    توفي ابن وهب بمصر لأربع بقين من شعبان سنة 197هـ وقيل 198هـ وقيل 195هـ وقيل 196هـ وقيل 190هـ .
  • ` أشهب:
    § اسمه ونسبه:
    هو أشهب بن عبد العزيز بن داود بن إبراهيم أبو عمرو القيسي العامري الجعدي اسمه مسكين وأشهب لقب .
    § مولده:
    ولد سنة 140هـ .
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الوسطى من المصريين.
    قال الشافعي : ما رأيت أفقه من أشهب لولا طيش فيه .
    وكانت المنافسة بين أشهب وبين ابن القاسم وانتهت الرئاسة لأشهب بمصر بعد وفاة ابن القاسم .
    وإذا قيل ( القرينان ) عند المالكية فالمراد بهما أشهب وابن نافع.
    § شيوخه وتلاميذه:
    روى عن مالك بن أنس وتفقه به والليث بن سعد وسليمان بن بلال وغيرهم .
    وروى عنه الحارث بن مسكين وسحنون بن سعيد ومحمد بن عبد الله بن الحكم وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    ـ صنف كتابا في الفقه وهو المدونة.
    ـ كتاب الاختلاف في القسامة.
    ـ كتاب في فضائل عمر بن عبد العزيز .
    § وفاته:
    توفي بمصر في شهر رجب وقيل شعبان سنة 204هـ .
    ` أصبـــــغ:

    § اسمه ونسبه:
    هو أصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع أبو عبد الله مولى عبد العزيز بن مروان وهو كاتب ابن وهب ووراقه.

    § مولده:
    ولد بعد الخمسين ومائة.

    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الأولى من المصريين.
    قال القاضي عياض : كان قد رحل إلى المدينة ليسمع من مالك فدخلها يوم مات وصحب ابن القاسم وأشهب وابن وهب وسمع منهم وتفقه معهم .
    قال ابن حبيب : كان أصبغ من أفقه أهل مصر .
    وقال ابن معين : كان أصبغ من أعلم خلق الله كلهم برأي مالك يعرفها مسألة مسألة متى قالها مالك ومن خالفه فيها.

    § شيوخه وتلاميذه:
    تفقه على ابن وهب وابن القاسم وأشهب وغيرهم.
    وتفقه عليه ابن المواز وابن حبيب وغيرهما.

    § مؤلفاته:
    من مؤلفاته :
    ـ كتاب: الأصول .
    ـ كتاب: تفسير غريب الموطأ.
    ـ كتاب: آداب القضاة.
    ـ كتاب: الرد على أهل الأهواء.

    § وفاته:
    توفي أصبغ بمصر لخمس بقين من شوال سنة 225هـ وقيل سنة 224هـ .

    ` ابن عبد الحكم:

  • § اسمه ونسبه:
    هو عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن الليث أبو محمد القرشي الأموي مولاهم المصري الفقيه.
    § مولده:
    ولد بمصر سنة 155هـ وقيل : 156هـ وقيل 150هـ .
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الصغرى من المصريين.
    قال أبو إسحاق الشيرازي : كان أعلم أصحاب مالك بمختلف قوله وأفضت إليه الرئاسة بعد أشهب.
    § شيوخه وتلاميذه:
    تفقه على مالك بن انس والليث وابن عيينة وغيرهم .
    وتفقه عليه بنوه ( محمد وعبد الرحمن وسعد وعبد الحكم )، وابن نمير وابن المواز وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    له من المؤلفات : المختصر الكبير والمختصر الأوسط والمختصر الصغير وهذه المختصرات اختصر فيها أسمعته.
    § وفاته:
    توفي بمصر لإحدى وعشرين ليلة خلت من رمضان سنة 214هـ .
    § يُنظر في ترجمته:
    ترتيب المدارك (3/363 -368)؛ الديباج المذهب(1/419-421)، وفيات الأعيان (3/ 34 – 35)؛ سير أعلام النبلاء (1/220- 223)؛ شجرة النور الزكية (ص 59).
  • ` عبد الرحمن الدمياطي:
    § اسمه ونسبه:
    هو عبد الرحمن بن أبي جعفر الدمياطي .
    منالطبقة الصغرى من أصحاب مالك من مصر.
    § شيوخه وتلاميذه:
    سمع من مالك وابن وهب وابن القاسم وأشهب ومطرف وعبد الملك وابن نافع وغيرهم .
    وروى عنه يحيى بن عمر والوليد بن معاوية وعبيد بن عبد الرحمن وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    له سماع عن أكابر أصحاب مالك كابن القاسم وابن وهب وأشهب وهذه الكتب معروفة باسمه تسمى الدمياطية.
    § وفاته:
    توفي الدمياطي سنة 226هـ .
  • ` الحارث بن مسكين:
    § اسمه ونسبه:
    هو الحارث بن مسكين بن محمد بن يوسف أبو عمرو مولى محمد بن زبان بن عبد العزيز بن مروان المصري القاضي الفقيه الزاهد.
    § مولده:
    ولد سنة 154هـ وقيل سنة 156هـ .
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الأولى من مصر.
    قال الكندي : كان مفتياً فقيهاً .
    وقال الخطيب البغدادي : كان فقيهاً على مذهب مالك ثقة في الحديث ثبتاً.
    § شيوخه وتلاميذه:
    رأى مالك بن أنس وسمع من ابن القاسم وابن وهب وأشهب وغيرهم .
    روى عنه أبو داود والنسائي وابن وضاح وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    له من المؤلفات : سماع ابن القاسم وابن وهب ، وما اتفق فيه رأي ابن القاسم وأشهب وابن وهب.
    § وفاته:
    توفي الحارث سنة 250هـ وله خمس وتسعون سنة وقيل توفي سنة 248هـ .
  • ` محمد بن عبد الله بن عبد الحكم:
    § اسمه ونسبه:
    هو محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين أبو عبد الله القرشي الأموي مولاهم المصري الفقيه المفتي.
    § مولده:
    ولد منتصف ذي الحجة سنة 182هـ .
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الثانية من مصر، كان هو وإخوته ( عبد الحكم وعبد الرحمن وسعد ) فقهاء وأبوه الإمام المشهور عبد الله بن عبد الحكم .
    قال ابن خزيمة : محمد أعظم من رأيت في مذهب مالك وأحفظهم له .
    وقال الشيرازي : إليه انتهت الرئاسة في مصر .
    وقال الكندي : كان أفقه أهل زمانه وإليه انتهت الفتيا بمصر .
    وقال محمد بن فطيس الإلبيري : لقيت في رحلتي مائتي شيخ ما رأيت فيهم مثل محمد بن عبد الحكم .
    وقال ابن دليم : كان فقيه مصر في عصره على مذهب مالك وصحب الشافعي فرسخ في مذهبه وربما تخير قوله عند ظهور الحجة له وكانت له مناظرة في الفقه .
    وقال ابن حارث : كان من العلماء الفقهاء مبرزاً من أهل النظر والمناظرة والحجة فيما يتكلم فيه ويتقلده من مذهبه وإليه كانت الرحلة من المغرب في العلم والفقه من الأندلس.
    § شيوخه وتلاميذه:
    سمع أباه وابن وهب ومحمد بن إدريس الشافعي وغيرهم .
    روى عنه النسائي وأبو حاتم الرازي وابن خزيمة وغيرهم.
    § مؤلفاته:
    له من المؤلفات:
    ـ كتاب: أحكام القرآن.
    ـ كتاب: الرد على الشافعي فيما خالف فيه الكتاب والسنة.
    ـ كتاب: الرد على أهل العراق.
    ـ كتاب: أدب القضاة.
    ـ كتاب: اختصار كتب أشهب، وغيرها .
    § وفاته:
    توفي محمد بن عبد الله في منتصف ذي القعدة سنة 268هـ وقيل سنة 269هـ
  • `ابن المواز:
    § اسمه ونسبه:
    هو محمد بن إبراهيم بن زياد أبو عبد الله الإسكندراني الفقيه الزاهد المعروف بابن المواز.
    § مولده:
    ولد في رجب سنة 180هـ .
    § مكانته وأثره في المذهب:
    من الطبقة الثانية من مصر.
    قال ابن حارث : “كان راسخاً في الفقه والفتيا علما في ذلك” .
    وقال الشيرازي :” والمعول بمصر على قوله”.
    § شيوخه وتلاميذه:
    تفقه بعبد الملك بن الماجشون وعبد الله بن عبد الحكم واصبغ بن الفرج وغيرهم .
    وتفقه عليه ابنه بكر وعلي بن عبد الله بن أبي مطر وابن ميسر وغيرهم .
    § مؤلفاته:
    له من المؤلفات:
    ـ كتاب فقهي مشهور يعرف بالموازية وهو من أجل كتب الفقهاء المالكيين المتقدمين وقد رجحه أبو الحسن القابسي على سائر الأمهات.
    ـ كتاب الوقوف .
    § وفاته:
    توفي بدمشق لإحدى عشرة ليلة خلت من ذي القعدة سنة 269هـ وقيل 281هـ .

 

صدقة جارية