أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / 460 ألف أورو لصالح المحميات البحرية بموريتانيا

460 ألف أورو لصالح المحميات البحرية بموريتانيا

آرجين

صادق مجلس إدارة الصندوق الائتماني لحظيرة على برنامج الإعانات المخصصة في سنة 2020 لصالح المحميات البحرية في موريتانيا بملغ إجمالي قدره 460.000 أورو مخصصة لأنشطة الرقابة وإعادة التأهيل البيئي والمحافظة على التنوع الحيوي البحري والشاطئي للحظيرة الوطنية لحوض آركين والحظيرة الوطنية لجاولينك وبرنامج المحافظة على عجل البحر.


وقال بيان صادر عن مجلس الإدارة أرسلت نسخة منه لموقع زهرة شنقيط إن المجلس درس المسائل الإستراتيجية المرتبطة بتقييم انعكاسات الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري على المحافظة على التنوع الحيوي البحري والشاطئي في موريتانيا وتسيير مختلف أجهزة حكامته وعلاقاته مع المستفيدين من الإعانات التي يقدمها.

وهذ نص البيان :

بـــيان صَـحـــفي
اجتماع مجلس إدارة الصندوق الائتماني لحظيرة
آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري

انعقد يوميْ 2 و3 ديسمبر 2019 الاجتماع العادي لمجلس إدارة الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري تحت رئاسة السيد عباس سيلا.يتكون مجلس الإدارة من سبعة أعضاء : ممثلان للحكومة الموريتانية، ممثلان للمموِّلين، ممثل للمنظمة غير الحكومية الدولية المعنيَّة بالمحافظة، ممثل للمجتمع المدني الموريتاني وخبير في المالية.

تمت خلال هذه الدورة دراسة المسائل الإستراتيجية المرتبطة بتقييم انعكاسات الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري على المحافظة على التنوع الحيوي البحري والشاطئي في موريتانيا وتسيير مختلف أجهزة حكامته وعلاقاته مع المستفيدين من الإعانات التي يقدمها. تم اتخاذ الترتيبات الضرورية وسيتم تنفيذها في سنة 2020 من أجل دعم فعالية الصندوق وشفافية إجراءاته وأدوات تسييره اندماجه في المشهد المؤسسي الموريتاني.

وفضلا عن ذلك تمت المصادقة على برنامج الإعانات المخصصة في سنة 2020 لصالح المحميات البحرية في موريتانيا بملغ إجمالي قدره 460.000 أورو مخصصة لأنشطة الرقابة وإعادة التأهيل البيئي والمحافظة على التنوع الحيوي البحري والشاطئي للحظيرة الوطنية لحوض آركين والحظيرة الوطنية لجاولينك وبرنامج المحافظة على عجل البحر.

على هامش هذه الدورة، وقَّع الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري والصندوق الفرنسي للتعاون على اتفاقية تمويل بمبلغ إجمالي قدره 5 ملايين أورو مخصصة لدعم صندوق مخصصات الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري (4.8 ملايين) وإنجاز دراسة حول جدوائية المحميات البحرية الجديدة في موريتانيا (0.2 مليون) سترفع هذه المساهمة الدعم المالي الذي تقدمه فرنسا للصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري إلى مبلغ 8.7 ملايين أورو مقدَّمة من الوكالة الفرنسية للتنمية والصندوق الفرنسي للبيئة العالمية. سيمكن هذا الدعم من رفع رأس مال الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري إلى مستوى 31.4 ملايين أورو على خط أهداف الصندوق.

وجَّه مجلس الإدارة في ختام أشغاله خالص شكره للسلطات الموريتانية على الدعم الذي تقدمه للصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري والتزامها الدائم من أجل المحافظة على التنوع الحيوي البحري والشاطئي طبقا للسياسات الوطنية والالتزامات الدولية للبلد.
نهاية البيان.

تعريف مختصر بالصندوق الائتماني لحظيرة

آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري :

الصندوق هو آلية للتمويل المستدام تم إنشاؤها لدعم جهود الحكومة في مجال المحافظة على التنوع الحيوي وتنمية المناطق المستفيدة في موريتانيا وقد منح الصندوق منذ سنة 2014 عددا من الإعانات زاد مبلغها الإجمالي على مليونين أي ما يناهز 80 مليون أوقية جديدة للحظيرتين الوطنيتين (آركين و جاولينك) وللإعانات الصغيرة.

مصادر تمويل الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري هي الدولة الموريتانية، التعاون الألماني، الوكالة الفرنسية للتنمية، هيئة MAVA ، الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية والاتحاد الأوروبي. تم وضع رأس مال الصندوق الائتماني لحظيرة آركين والتنوع الحيوي الشاطئي والبحري البالغ 31.4 ملايين أورو على الأسواق المالية وهو يدر عائدات سنوية تمكن من تقديم إعانات للمحميات البحرية وللمبادرات المحلية من أجل المحافظة على التوازنات البيئية وتنمية المناطق المستفيدة.