أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الوزير الاول يستقبل وزير الخارجية الكونغولي

الوزير الاول يستقبل وزير الخارجية الكونغولي

استقبل الوزير الاول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا اليوم الأحد بمكتبه في نواكشوط السيد جان كلود جاكوسو ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والكونغوليين في الخارج، المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي السيد دنيس ساسو نغيسو.

وقد أدلى الضيف الكونغولي بعد الإستقبال بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد فيه: “نعلم جميعا ان الوضع في ليبيا قد دخل مرحلة تحول مثيرة للقلق للغاية وذلك الأسباب معروفة”.

واضاف قائلاً: “هناك خطر كبير جدًا لتدويل النزاع الليبي كما لو أن الشعب الليبي لم يعانِ بما فيه الكفاية مما يستدعي أن تتبنا إفريقيا موقفا موحدا حول هذا النزاع وأن تُسمع صوتها في محافل الأمم حيث أن هناك بالفعل عملية تقودها الأمم المتحدة بواسطة ممثلها السيد غسان سلامه “.

وأضاف الوزير الكونغولي : “هناك استعدادات جارية لإنعقاد قمة في برلين، ولا يمكن لأفريقيا أن تبقى على هامش هذه التطورات المعنية بها باعتبار ليبيا دولة افريقية وعضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي الشيئ الذي لا يمكن معه ان تبقى افريقيا مكتوفة الأيدي “.

وقد كلف الإتحاد الإفريقي السيد دنيس ساسو نغيسو قبل ثلاثة سنوات برئاسة لجنة رفيعة المستوى تعنا بلأزمة الليبية على وجه التحديد، وهو اليوم يدعو زملاءه في اللجنة للاجتماع ببرازافيل في 25 يناير الجاري لصياغة مقترحات تضع حدا للأزمة بين الإخوة الليبيين، باعتبار انه لايمكن الذهاب إلى الانتخابات العامة في هذا البلد طالما “لا يوجد حد أدنى من المصالحة بين الليبيين”.

وقد اختتم المبعوث الكونغولي بقوله إنه جاء إلى نواكشوط حاملاً دعوة إلى فخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من شقيقه ، الرئيس دينيس ساسو نغيسو ، لحضور قمة برازافيل التي ستنعقد يوم 25 يناير الجاري.