أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / من أجل دحر الوباء/عبد الفتاح ولد اعبيدن

من أجل دحر الوباء/عبد الفتاح ولد اعبيدن

الموريتانيون يتمتعون بثقافة دينية واسعة،و لعلهم يعلمون، أن حامل الصدقة لا يصاب،بإذن الله،و أن الله لا يعذب المستغفرين،و على الصعيد الميداني ينبغى تعزيز الرقابة على المعابر و عدم التهرب من الفحص الصحي أو الحجز الصحي ،إن اقتصى الوضع ذلك.
أما الخوف و التشاؤم، فغير مبرر و غير مستساغ،و ربما تكون عاقبته أخطر من الوباء نفسه،لا قدر الله.
إن هذا الرباعي،هجر الخوف و الصدقة و الاستغفار و تشديد الرقابة على المعابر،ربما يكون بذلك طوقا وقائيا احترازيا،سيحصن بلدنا،بإذن الله،من هذا الوباء المخوف.
لكن خمسة و أربعون يوما القادمة،سيكون التحرز فيها أولى، و أدعى للتأكد من محاصرة الفيروس و خلو البلد من هذا الضيف الثقيل الكريه.
فلا بأس بمضاعفة الحذر،عسى أن لا نفرط فى الاحتياط،و من أجل تجاوز عتبة الخطر.
و قد دخلت الدولة فى تطبيق إجراءات مهمة، فى هذا الصدد،بما فى ذلك من توجيهات و نصائح و منع الدراسة مؤقتا، و رقابة الحدود و حجز العائدين و الوافدين،بصرامة و دون تمييز.
و لعل محاصرة الوباء،حسب التجربة،والتحصن دونه،بإحكام الحدود فى وجهه،سيكون على مستوى بلدنا،الأقل إصابات،مدعاة لسلامته،إن شاء الله.
قال الله جل شأنه:”وما كان ربك معذبهم وهم يستغفرون”،فالاستغفار الجماعي الواسع، حصن من العذاب و الأوبئة الشاملة، فلندشن حملة استغفار واسعة، و لنوسع الصدقات و المعروف بيننا،تكريسا لصلة الرحم الخاصة و العامة.
ففى ذلك إلى جانب الأسباب السابقة الذكر،حصن من الوباء و سلامة تامة،بإذن الله،و ما ذلك على الله بعزيز،فبادروا.
و لمن أصيب بخوف أو وسواس هلع مصاحب،فليردد هذه الآيات، لدرء الخوف نهائيا،بإذن الله.
قال الله عز وجل:”أقبل و لا تخف إنك من الآمنين”،”لا تخف نجوت من القوم الظالمين”،”لا تخاف دركا و لا تخشى”،”لا تخف إنك أنت الأعلى”،”لا تخافا إننى معكما أسمع و أرى” صدق الله العظيم.
و عموما لا داعي للتهوين و لا للتهويل،أو بعبارة أخرى،لا داعي للتساهل أو المبالغة،فلنحذر و لنعلم بأن لدينا فرصة للسلامة من هذا الوباء،عبر المزيد من التقيد بإجراءات السلامة و تشديد الرقابة على المعابر.
و الله خير حفظا.

صدقة جارية