أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزارة الشؤون الاجتماعية: نصف مليار مخصص لمرضى الفشل الكلوي

وزارة الشؤون الاجتماعية: نصف مليار مخصص لمرضى الفشل الكلوي

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، إن أكثر من نصف مليار أوقية من ميزانية الدولة مخصصة سنويا لمرضى الفشل الكلوي.

 

وقالت الوزارة في بيان إن هذا المبلغ موجهة للتكفل بجميع حصص التصفية مجانا لجميع مرضى التصفية من المواطنين على عموم التراب الوطني.

 

وبحسب البيان يستفيد جميع أفراد هذه الفئة الكريمة( من غير المستفيدين من التامين الصحي ) من دعم مالي سنوي مخصص للنقل، و تستعد الدفعة الأولى منهم لاستلامه برسم السنة الجارية 2020.

 

وقال البيان، إن “القطاع بادر في غضون هذه الظروف الاستثنائية التي يعرفها البلد و العالم أجمع إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الخاصة بهم منها تزويد وكالة تآزر وبشكل خاص بلائحة جميع مرضى الفشل الكلوي متضمنة أرقامهم الوطنية وأرقام  هواتفهم وقد تأكد القطاع انه تم الاتصال بهم لتحديد أماكن تواجدهم تمهيدا لاستفادتهم من الدعم المقدم للفئات الأكثر هشاشة”.

 

بالإضافة إلى تخصيص ثلاث حافلات نقل و تسهيل عمل بعض الجمعيات لنقل مرضى الفشل الكلوي الذين يستفيدون من حصص التصفية داخل أوقات حظر التجول؛ واستفادة مائة أسرة من أسرهم من الدعم المقدم لبعض الأسر الهشة ( معيلات أسر و ذوي إعاقة) بالتعاون مع مفوضية الأمن الغذائي، تسليمهم عددا معتبرا من أدوات النظافة يوم أمس الأربعاء”.

 

وتابع البيان:”على كل حال فإننا نعلم علم اليقين بان هذه الفئة من المواطنين الكرام من بين الفئات الهشة و الأكثر ضعفا التي يهتم بها قطاعنا، وأن العناية التي توليها لهم الدولة الموريتانية بتوجيهات خاصة من طرف فخامة رئيس الجمهورية ستتحسن و تتطور باستمرار كلما سمحت الظروف بذلك، كما نتمنى أن توحد المنظمات التي تتكلم أحيانا باسم مرضى التصفية جهودها لان الخلافات بينها تعرقل جهود العمل الجمعوي بهذا الخصوص”.

صدقة جارية