أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / أوروبا تحجز 300 مليون جرعة من لقاح بريطاني

أوروبا تحجز 300 مليون جرعة من لقاح بريطاني

قالت شركة أسترا زينيكا البريطانية لإنتاج الأدوية أمس السبت إنها وقعت عقدا مع إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا لتزويد أوروبا بلقاح مضاد لفيروس كورونا، وإن التسليم سيبدأ بحلول نهاية 2020.

ووقعت كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا اتفاقية أولية بشأن تقاسم ما لا يقل عن 300 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا فيما بينها. وصرحت بذلك وزارة الصحة الألمانية أمس في برلين.

من جهتها قالت هذه الشركة إن التعاقد تم على 400 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد. وأضافت أنها تتوق إلى التوسع في صناعة اللقاح الذي تعهدت بألا تجني منه أرباحا خلال الجائحة.

وكانت أسترا زينيكا وقعت -وفقا لبياناتها- اتفاقيات مماثلة مع كل من بريطانيا والولايات المتحدة.

واللقاح الذي تم تطويره في جامعة أوكسفورد ضد عدوى كوفيد-19 يسمى “إي زد دي 1222” وتم اختباره في دراسة علمية موسعة، وفقا لما صرحت به الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت في بيان إنه من المقرر أن يبدأ الإنتاج قريبا “نأمل أن نجعل اللقاح متاحا على نطاق واسع وبسرعة“.

مرحلة متقدمة

وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا -في منشور على فيسبوك السبت- إن تجارب اللقاح وصلت إلى مرحلة متقدمة بالفعل، ومن المتوقع الانتهاء منها في الخريف.

وعقدت “أسترا زينيكا” اتفاقات تصنيع على مستوى العالم للوصول إلى هدفها المتمثل في إنتاج ملياري جرعة من اللقاح بما في ذلك مشروعان يدعمهما بيل غيتس، وعقد مع الولايات المتحدة قيمته 1.2 مليار دولار.

وليس هناك لقاح أو علاج معتمد لكوفيد-19 وهو المرض الرئوي شديد العدوى الذي ينتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2”.

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان “كثير من الدول في العالم أمنت لقاحات بالفعل، وأوروبا لم تفعل ذلك بعد. العمل المنسق السريع لمجموعة من الدول الأعضاء قيمة مضافة لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي في هذه الأزمة“.

صدقة جارية