أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير التنمية الريفية: سنحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز

وزير التنمية الريفية: سنحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز

أعلن وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين، في مقابلة مع قناة «الموريتانية» مساء أمس الجمعة، أن موريتانيا ستحقق الاكتفاء الذاتي الفعلي من الأرز ابتداء من الموسم الزراعي المقبل (2020 – 2021)، مشيراً إلى خطوات مهمة تحققت من أجل زيادة المساحة الصالحة لزراعة الأرز.

وقال الوزير إن الحكومة تتوقع أن يتحقق الاكتفاء الذاتي من مادة الأرز وبسعر أقل من سعره الحالي.

وأوضح ولد الزين أن «الاستصلاحات المائية الزراعية المعقلنة مكنت من زيادة المساحة الصالحة لزراعة الأرز خلال الموسم القادم بـ 12800 هكتار، وهو ما يمثل نسبة 52 بالمئة من التزام برنامج (تعهداتي) على مدى 5 سنوات».

وقال الوزير إن الاستصلاحات الجديدة من ضمنها إعادة تأهيل 2300 هكتار في بوكي، وتسريع وتيرة تنفيذ قناة اركيز وشق قناة لعويجة، كما بدأت الأشغال في استصلاح 5722 هكتاراً، وهو ما يتماشى مع تعهدات الرئيس بإنجاز 5 آلاف هكتار كل عام خلال مأموريته الحالية، وفق تعبير الوزير.

وفي سياق حديثه عن دعم المزارعين والمنمين قال الوزير إنه أطلق برنامج كلفته المالية تصل إلى 2,4 مليار أوقية قديمة لدعم سكان الريف، من خلال تمويل أكثر من 500 نشاط مدر للدخل، وتوفير البذور والسياج والأسمدة مجاناً لزراعة 30 ألف هكتار خلال الحملة الزراعية الحالية.

أما بخصوص الزراعة المطرية، فأعلن الوزير أن الحكومة أطلقت بناء 74 سدا، منها 30 سدا ستكون جاهزة للموسم الزراعي الحالي.

وأعلن الوزير فيما يشبه تقديم حصيلة سنوية لعمل الحكومة، أن حملة صيفية لزرعة الخضروات شملت زراعة 2700 هكتار، واعتمدت فيها بذور مهجنة تمكن من رفع الانتاجية، كما تمت زراعة 1174 هكتارا ضمن الحملة الشتوية الماضية.

وقال إن الحكومة تعمل على زراعة 1000 هكتار موزعة على البلديات لتحقيق اكتفاء محلي من مادة الخضروات.

وفي مجال التنمية الحيوانية، بيّن الوزير أن توفير الأعلاف يتواصل بنجاح حيث بلغت نسبة الوصول إلى المستهدفين 83 بالمئة وبأسعار مخفضة مع مراعاة الجودة، وفق تعبيره.

صدقة جارية