أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم ندوة استشرافية حول واقع وآفاق الدبلوماسية الموريتانية

تنظيم ندوة استشرافية حول واقع وآفاق الدبلوماسية الموريتانية

نظمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج اليوم الأربعاء بمباني الوزارة ندوة استشرافية حول واقع وآفاق الدبلوماسية الموريتانية، بهدف تنشيط وتفعيل الدبلوماسية الموريتانية.

وتتضمن هذه الندوة، التي تستمر لمدة يومين، تقديم عروض مشفوعة بنقاشات من طرف وزراء ودبلوماسيين سابقين، إضافة إلى مقابلات بين السفراء الجدد وسابقيهم للاستفادة من التجارب السابقة في المجال الدبلوماسي.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال افتتاحه للندوة أن الدبلوماسية الموريتانية شهدت في الآونة الأخيرة ديناميكية غير مسبوقة من خلال سعي فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى تفعيل سياسة خارجية متوازنة وأكثر فاعلية.

وأبرز أن تزامن تنظيم هذه الندوة مع حفل تسلم السفراء المعينين مؤخرا لخطاب تكليفهم من طرف فخامة رئيس الجمهورية خلال حفل رسمي ، يؤكد السعي الجاد للعمل على تحسين أداء العمل الدبلوماسي وتزويد الدبلوماسيين بالأفكار والرؤى المبتكرة.

وأكد على ضرورة العمل على تحسين الخبرات من خلال التنسيق مع الفاعلين في ميدان الدبلوماسية وأهمية التكوين المستمر، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية استفادة الدبلوماسيين الشباب من تجارب من سبقوهم في الميدان.

وقال إن الوزارة عملت على تنفيذ استراتيجيه دبلوماسية تضمنت مقاربات متعددة الأبعاد أدت إلى إحداث تغييرات جوهرية في عملها تلخصت في اعتماد هيكلة جديدة تم بموجبها إنشاء إدارة عامة للموريتانيين في الخارج، إضافة إلى إنشاء أكاديمية دبلوماسية لتحسين خبرة الدبلوماسيين الشباب وتدريبهم على الأساليب الحديثة.

وبدوره أبرز رئيس نادي نواكشوط الدبلوماسي سعادة السفير الشيخ سيد أحمد ولد باب مين، أن هذه الندوة تشكل منعطفا جديدا نحو تكوين الدبلوماسيين الموريتانيين من أجل تمكينهم من لعب دور هام على المستويين الوطني والدولي.

وأكد استعداد النادي للتعاون مع الوزارة للاستفادة من الخبرات لصالح الشباب الدبلوماسي وخلق إطار مناسب لتوسيع دائرة هذا التعاون.

جرت فعاليات افتتاح الندوة بحضور الأمين العام للوزارة السفير أحمد ولد سيد أحمد ولد أج، ومستشارين ومكلفين بمهام بالوزارة وسفراء ودبلوماسيين سابقين وعدد من المسؤولين بالقطاع.