أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير التنمية يعاين عددا من السدود في الحوض الشرقي

وزير التنمية يعاين عددا من السدود في الحوض الشرقي

يواصل وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين ،جولته الاستطلاعية للمناطق الزراعية لليوم الخامس على التوالي وذلك في اطار متابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ” تعهداتي” في القطاع الريفي عموما وفي شبه القطاع الزراعي والحيواني على وجه الخصوص.

وفي هذا الاطار تفقد الوزير امس الثلاثاء سد شكراطيل في مقاطعة ولاته بالحوض الشرقي والذي انتهت الاعمال في ترميمه وأصبح جاهزا للاستغلال خلال الحملة المطرية الجارية.

واستفسر الوزير القائمين على انجاز هذه المنشأة الزراعية التي تدخل في اطار سياسة قطاع التنمية الريفية الرامية الى دعم الزراعة المطرية عبر انجاز واعادة تأهيل الحواجز المائية والسدود.

وسيمكن استغلال سد شكراطيل الذي يستفيد منه حوالي ٤٠٠ مزارعا تقليدي من زراعة ١٥٠ هكتارا من المحاصيل التقليدية التي يعتمد عليها السواد الأعظم في قوته اليومي في هذه المنطقة الزراعية الرعوية .

وخلال وجوده في قرية شكراطيل ،ترأس وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اجتماعا للمزارعين والمنمين شرح فيه أهداف هذه الزيارة مشيرا الى انها تأتي للاطلاع على مدى تنفيذ برنامج تعهداتي الذي انطلق يناير الماضي من لولاية اترارزة.

وقال ان حصة الحوض الشرقي من السدود ضمن برنامج ” تعهداتي” تبلغ ١٢ سدا، تتولى الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال ” سنات” انجاز سبعة منها. ، منبها الى ان الشركة انهت ترميم وبناء ثلاثة سدود في وقت قياسي مع احترام معايير الجودة والتقانة وهي جاهزة اليوم للاستغلال خلال الحملة الزراعية المطرية الحالية، فيما بدأت الأشغال في السدود الاربعة المتبقية المقرر ان تنتهي قبل نهاية السنة الجارية.

وحث الوزير المزارعين على استغلال هذه المنشآت والاستفادة من المقدرات الزراعية لسد الثغرة الغذائية و المشاركة في الانتاج، مشيرا الى أنه سيتم تسييج هذه المنشآت لحماية منتوجها من الحيوانات السائبة وخلق تعايش سلمي بين المزارعين والمنمين في هذه المنطقة الرعوية بامتياز.

واوضح أن الجهود تدخل ضمن رؤية اقتصادية واضحة من أجل القضاء على الفقر والغبن والتهميش خاصة في الأوساط الريفية.
وكان عمدة بلدية ولاته السيد سيداتي ولد الديه قد ألقى كلمة ترحيبية ،ضمنها تشكرات سكان ولاته لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وعرفانهم له بالجميل على الوتيرة المتبعة في تنفيذ برنامج ” تعهداتي ” خاصة في القطاع الريفي.

وطالب المتحدث باسم قرية شكراطيل السيد عبدالله ولد يحي باقامة مزرعة نموذجية للتنوع الزراعي ولزراعة الأعلاف ووحدة لتجميع وحفظ الألبان.

وزار الوزير بعد ذلك سد ” بوصطة” في بلدية الطويل بمقاطعة تمبدغة والذي يضم حوضه ٥٣ هكتارا صالحة للزراعة.

وكان الوزير مرفوقا في مختلف المحطات المزورة بوالي ولاية الحوض الشرقي وبمديري الاستصلاح الريفي وتنمية الشعب الحيوانية و النظام الرعوي وتنمية الشعب الزراعية والارشاد الزراعي وبالمدير العام للشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال” سنات”.

صدقة جارية