أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نبذة من حياة البطل لَحْزَامْ ولد المعيوف رحمه الله

نبذة من حياة البطل لَحْزَامْ ولد المعيوف رحمه الله

هو المرحوم بإذن الله أمحمد ولد سيدي ولد أمحمد ولد المعيوف الملقب لحزام زعيم و بطل مغوار تجاوزت سمعته منطقته و لهج الناس بإسمه كان عزيزالنفس رابط الجأش حريصا على وحدة اهله ورفعة عشيرته.

ولد لحزام في النصف الاول من القرن التاسع عشر وقد عاصر ستة من أمراء إمارة آدرار اولاد يحي بن عثمان بدءا بالأمير أحمد عيدة ولد سيدي أحمد أحمد عيدة أمراء بلاد شنقيط – ..ٌ ٌ النسابون العرب ٌ ٌ]و إنتهاءا بالأمير  أحمد ولد سيداحمد ,الذي كان لحزام من أشد معارضيه و حليفا لقاتل أبيه المختار ولد محمد ولد عثمان , وكانالمختار هذا قد قتل الأمير محمد ولد أحمد ولد عيدة] سنة 1860 الذي حكم بعدأبيه يوما واحدا.

وقعت أيام بين حلف لحزام واهل آدرار منها يوم عيون لَبْگرْ الشهير الذي هزمهم فيه الأمير أحمدلمحمد و قُتل فيه المختارولد سيدي أحمد ولد عثمان قتله ابراهيم ولد مگي وقتل معه اثنا عشر رجلا.

بعد ان فشل التحالف في الظفر بالأمارة هاجر لحزام بأولاد آكشار الى الترارزة وسماهم الناس الزُواگ السلطة الرابعة Le quatrième pouvoir من قصص الأدب الحساني.

رفض لحزام التعرض للأمير أحمد أمحمد عندما هاجم إمارة الترارزة في عهد أعمر سالم ولد محمد لحبيب

رغم ذلك تكررت إغاراته على حلة الإمارة في عهده فوقعت بينهم أيام مشهورة مثل يوم تگف قرب اوجفت و يوم تنديجمار وتندوجة ويوم الزحافية ويوم البيظ.حوادث السنين ص 554
وبعد مقتل أحمد أمحمد 1891 م على يد الشيخ ولد انويصري وتولي سيدي أحمد ولد أحمد عيدة بعده دخلت الإمارة في صراع مع إدوعيش أخذت لحزام الحَمِيًَة فانضم الى اهل آدرار و انتصروا في حربهم تلك , يقول لحزام في يوم الواد الشهير شعرا حماسيا جميلا

آن گالولي عن عثمان ***إٍِمْحَوْلِي يسبت هولي

بِفرص عند إحي بن عثمان**** و إِمْحولي بكار إبْحولي

و اكتن يامس رين فرسان ****حظر للفتن گالولي

عن ماحان لفرص عثمان ****ولاحان بكار الحولي

ومن شعره الحماسي أيضا

گولول أحمد دي **** عن گطعي ليدي

ماهو باگي في*** گاطعهم فسمعهم

مدفع گام اعلي ****فيدي واگطعهم

كلحمد إلي مابي ****مدفعهم مدفعهم

ومن شعره في الفخر بعد مواجهته لأحمد الديد الكبير هو عم أحمد الديد المجاهد المعروف.

ولد الديد إٍلْيترجاني **** يطلب رب ندخل ليد

كالحمد إلي راهو راني****وإدخلت إفْاليد إٍلْ وٍلْد الديد

قتل لحزام 1897 م في آزويگة بعد ثورة أولاد غيلان على الأمير أحمد ولد سيدي أحمد حيث تبعته مجموعة من أولادسلوم بقيادة سيدي أحمد ولد مگي فقتله كما أورد المؤرخ المختار ولد حامد ولكن الشائع بين الناس أن قاتله هو ولد فيدار و قد قتل محمدمحمود ولد بكار ولداسويد حمد فرسه.

وللحزام شقيق يدعى محمد و لقبه فياه الكبير و هو جد العقيدالشهير في الجيش الموريتاني فيـــاه ولد لبات ولد فياه ولد المعيوف . وهو من المشاركين في معركة لبيرات سنة 1913 م ضد المستعمر كما أن إبنه الجاه استشهد كذلك في معركة وقعت سنة 1908 م مصدر المعلومة الباحث في تاريخ المقاومة الوطنية الإستاذ إعل الشيخ ولد الحضرامي .ع و ح الخطاطي

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

صدقة جارية