أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / والي آدرار يزور قريتي “البيظ ” و”أغماكم”

والي آدرار يزور قريتي “البيظ ” و”أغماكم”

 أنهى السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه والي آدرار الليلة البارحة جولة تفقد واطلاع أداها لقرية “البيظ ” الواقعة على بعد (250) كم شمال مدينة أطار، زار خلالها المدرسة الابتدائية في القرية ، والمقر المخصص للمستشفى ، وتعاونية نسوية ، ومقرا لبيع السمك.

وقد عقد الوالي اجتماعا مع سكان هذه القرية قال فيه إن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على مشاكل المواطنين ومعاينتها عن قرب ، مبرزا أهمية تعليم الناشئين الصغار في المدارس الأساسية ليحصنو مستقبلهم من الجهل والفقر.

وأكد على أهمية الزراعة وزيادة المحاصيل من أجل منافسة المنتوجات الخارجية ، والعمل على تقوية الوحدة الوطنية والمساهمة في بناء الدولة .

وقدم السكان لائحة مطلبية تمثلت في المطالبة بدكان من دكاكين ” أمل” وبناء مسجد وتعاونية للنساء في القرية ومزرعة نموذجية للواحات وتدريب كوادرطبية تزاول عملها في المستشفى قريبا .

وتعهد الوالي ببذل الجهد من أجل توفيرهذه المطالب إضافة إلى مقترح لفك العزلة ودراسة نشاط مدر للدخل بخصوص النساء وإنشاء مدجنة.

ولدى رجوعه من قرية “البيظ ” زوال أمس الأربعاء توقف عند قرية “أغماكم” الواقعة بين البيظ وأطار على بعد (150) كم من مدينة أطار حيث عقد اجتماعا مع سكان القرية أشاد فيه بتحسن الظروف في البلد عبرالتسييرالمعقلن للمال العام في السنوات الأخيرة ، و بما تحقق مؤخرا في مجال التعليم كإنشاء كلية خاصة بالطب وثانوية للامتياز تسهل الدراسة على المتابعين في النظام الدراسي ، داعيا إلى سياسة تجميع القرى بدل التقري العشوائي والذي لم يعد مسموحا به.

وتعهد السيد الوالي بالسعي من أجل تلبية مطالب سكان القرية التي تمثلت في إصلاح الطريق الرابط بين “أغماكم” وأطار وضرورة إنشاء سد لتثبيت الواحات وسياح للحفاظ على المزروعات وحفر بئرارتوازية وإنشاء نقطة صحية ورابطة واحاتية وفتح دكان من دكاكين “أمل” .

كما قام الوالي أمس بتفقد الطريق الرابط بين “أغماكم” و”وادان” عبرممرجبلي ، وبزيارة لمزرعة أغماكم النموذجية للخضروات والفواكه .

وكان الوالي قد توقف أمس الأول الثلاثاء في مدينة وادان أثناء سفره إلى قرية “البيظ ”

حيث تفقد مستشفى “الرحمة ” الذي يجري بناؤه وتجهيزه حاليا بمقاطعة وادان من طرف وزارة الصحة بتمويل من خيرية ابن عطاء الله ، ويصل غلافه المالي إلى (250180000) أوقية ، وتبلغ مساحته (400) متر، ومن المنتظر أن يكتمل بناؤه خلال (12) شهرا.

كما زار مزرعة “أغاليت” التابعة لمقاطعة وادان في الشمال الغربي ، والتي تبلغ مساحتها (11) كلم مربع وتوفر هذه المزرعة – التي لم تستغل في السنة الماضية بسبب ندرة الأمطار- الكثير من المحاصيل الزراعية بكميات مختلفة .

ورافق الوالي خلال الزيارة مستشاره المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية وحاكم وعمدة وادان والعديد من رؤساء المصالح الجهوية والأمنية .

اترك تعليقاً

صدقة جارية