أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / أزويرات: لقاء تشاوري لمناقشة الأثر البيئي المتعلق بعمل شركات الذهب في الولاية

أزويرات: لقاء تشاوري لمناقشة الأثر البيئي المتعلق بعمل شركات الذهب في الولاية


احتضنت مدينة أزويرات مساء أمس الجمعة أشغال يوم تشاوري لمناقشة الأثر البيئي المتعلق بعمل شركات الذهب في الولاية.

وأوضح والي تيرس زمور،السيد إسلم ولد سيدي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الورشة تدخل في إطار تعهد السلطات المحلية لمجموعة من الفاعلين ونزولا عند رغبة الجميع، عن تنظيم هذا اليوم التشاوري لمناقشة مختلف القضايا المطروحة للساكنة المتعلقة بمخلفات هذه المصانع المرخصة، ومناقشة مردوديتها الاقتصادية على الولاية.

وبدوره أوضح مدير المشاريع بشركة معادن موريتانيا، السيد أعل ولد ببوط ،أن مجموعة من الشرائك حصلت على الترخيص بالعمل في ولاية تيرس زمور لاستغلال الذهب، مشيرا إلى أن هذه الموافقة مرتبطة باعتماد دراسة الجدوائية البيئية لكل شركة حيث لا يمكن لأي واحدة منها أن تمارس نشاطها قبل الموافقة على هذه الدراسة.

وبدوره أوضح مدير الرقابة البيئية بوزارة البيئة، السيد الشيخ التراد ولد سعدبوه، أن استغلال معدن الذهب على مستوى موريتانيا يوفر ما يزيد على 40000 فرصة عمل، مشيرا إلى أنه وبالرغم من إيجابيته إلا أن له بعض المخلفات البيئية خصوصا بفعل عدم الوعي لدى الجميع بطريقة استعمال المواد التي تدخل في معالجته.

و نفى وجود أي شركة مرخص لها لحد الساعة باستعمال مادة “اسيانير” لا في ولاية تيرس زمور ولا في موريتانيا عامة سوى شركة كنروس تازيازت المرخص لها باستخدامه بأقصى الشروط، مؤكدا أن الحكومة حريصة على صحة المواطنين.

وجدد المنتخبون على مستوى الولاية في مداخلاتهم رفضهم التام للترخيص لمعالجة الذهب بمادة “اسيانير” في الولاية، نتيجة لخطورته على البيئة وعلى الصحة العامة للمواطنين.

وبدورهم أوضح مديرو شركات الذهب المرخص لها بالعمل في ولاية تيرس زمور، أنهم سيحترمون النظم البيئية في مصانعهم، والمساهمة في تنمية الولاية.

صدقة جارية