أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / وفاة صائب عريقات «كبير المفاوضين الفلسطينين»

وفاة صائب عريقات «كبير المفاوضين الفلسطينين»

توفي صباح اليوم الثلاثاء، صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

ونعت حركة فتح في بيان للشعب الفلسطيني، عريقات، الذي شغل عدة مناصب منها عضوية اللجنة المركزية للحركة وكبير المفاوضين الفلسطينيين.

وكان عريقات قد خضع في الثاني عشر من أكتوبر عام 2017، لعملية زراعة رئة في مستشفى “إينوفا فيرفاكس” في ولاية فرجينيا الشمالية بالولايات المتحدة.

وتعرض  عريقات لوعكات صحية عدة عقب العملية الجراحية، ورغم تحسن حالته الصحية في الآونة الأخيرة، إلا أنها تدهورت بعد إصابته بفيروس “كورونا”، ما استدعى نقله إلى مستشفى هداسا عين كارم بالقدس المحتلة.

صائب عريقات المولود عام 1955 شغل منصب نائب رئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991  ورئيسًا للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994.

كما عُين وزيرًا للحكم المحلي ضمن حكومات الرئيس الراحل ياسر عرفات، في الفترة  1994 وكان أول شخص يشغل هذا المنصب.

وفي عام 1996 لُقب بـ”كبير المفاوضين الفلسطينيين”، وانتخب عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني ممثلاً عن دائرة محافظة أريحا في الانتخابات العامة الفلسطينية 1996.

وتم تعيين عريقات وزيرًا لشؤون المفاوضات ضمن حكومة الرئيس الحالي محمود عباس٬ ووزير دولة لشؤون المفاوضات ضمن حكومة رئيس الوزراء الأسبق أحمد قريع الأولى.

وعمل بعد ذلك  رئيسًا لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، و عضوًا في لجنة المفاوضات ضمن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وفي 7 فبراير 2015، عُين رئيسًا للجنة الوطنية العليا الفلسطينية للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية.

صدقة جارية