أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / 100 موريتاني شاب يستفيدون من دورة تكوينية في مجال البناء

100 موريتاني شاب يستفيدون من دورة تكوينية في مجال البناء

 اختتمت صباح اليوم الاربعاء في نواكشوط أعمال دورة تكوينية في مجال البناء لصالح 100 شاب موريتاني منظمة من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال بالتعاون مع شركة البناء للصناعة والخدمات والأشغال العمومية لصالح مائة شاب موريتاني .

وأكد وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال السيد مختار ملل جا خلال حفل بغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية على أهمية هذا التكوين باعتباره يتلاءم مع متطلبات سوق العمل التي هي بحاجة متزايدة لخبرات وطنية في مجال البنى التحتية وغيرها من المنشآت الاقتصادية.

وقال إن هذه الدورة تكتسي أهمية بالغة لكون الشباب المستفيدين منها منحدرين من أوساط هشة تم انتقاؤهم من بين المتسربين من التعليم في ولايات نواكشوط الثلاث ، حيث تلقوا تكوينا مكثفا في المجالات النظرية والتطبيقية بغية تأهيلهم لولوج سوق العمل .

وأضاف أن قطاع الأشغال العامة في موريتانيا شهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة اثر السياسات الناجعة للدولة والرامية من بين أمور أخرى إلى إرساء نمو اقتصادي مضطرد وتطوير بنى تحتية ملائمة تستجيب لطموح المواطن ومتطلبات العصر.

وذكر الوزير بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتطوير اقتصاديات البلد من خلال ملاءمة عروض التكوين مع متطلبات سوق العمل من خلال تكوين الشباب على الحرف والمهارات الموجودة على أرض الواقع ودمجهم في الحركة العامة للاقتصاد الوطني .

وأشار إلى أن هذه الدورة جاءت بعد دعم الوزارة لإنشاء عشرة تجمعات اقتصادية لصالح 150 شابا من حملة الشهادات العاطلين عن العمل تم تكوينهم وتدريبهم على إنشاء وتسيير المقاولات الصغيرة والمتوسطة المختصة في مجال البناء والأشغال العامة.

وشكر وزير التشغيل والتكوين المهني المديرير العام لشركة البناء والصناعة والخدمات والأشغال العمومية ومعاونيه لما بذلوه من جهد في تأطير المستفيدين وتدريبهم في ورشات أعمال الشركة ،معربا عن امله في تطوير ومتابعة هذه الشراكة لدمج الخريجين وتدريب الدفعات المقبلة التي سيعلن عن اكتتابها في القريب العاجل .

وبدوره اشار السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد المدير العام لشركة البناء والصناعة والخدمات والاشغال العمومية إلى أن هذه الدورة استمرت عدة أشهر بمؤسسته تلقى المستفيد ون خلالها تكوينات مكثفة في مجال البناء والأشغال العامة مع التطبيقات العملية الميدانية تحت إشراف خبراء ومؤطرين وطنيين ودوليين من أصحاب الاختصاص.

ونبه إلى أن الأشغال العمومية تعتبر الركيزة الاساسية للتنمية الاقتصادية التي تزداد الحاجة إليها كلما تطورت دواليب الاقتصاد والصناعات انطلاقا من تزايد الحاجة إلى مواكبة مستوى التطور والاهتمام باليد العاملة المتخصصة .

وثمن زين العابدين ولد الشيخ احمد العناية التي توليها السلطات العمومية بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتشجيع وخلق مناخ ملائم لتطوير قطاع الاشغال العامة بوضع الاطار القانوني المشجع للاستثمار وتوفير البنية التحتية الضرورية من خلال التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع الذي انعكس ايجابا على نوعية الخدمات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد.

وأكد أن شركته تحرص على تعزيز تمهين الخريجين بالشراكة بين القطاعين العمومي والخصوصي ، مضيفا أنها تضع خبراتها ومكونيها تحت تصرف الجهات الوصية في القطاع الحكومي مساهمة منها في التطورات الحاصلة في هذا المجال وتسهيلا لنفاذ المهنيين الشباب إلى آخر التقنيات المتخصصة والعملية لتطوير مهاراتهم وتحسين كفاءتهم بشكل متواصل .

وشكر قطاع التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال على جهودهم المقدرة في تكوين ودمج الشباب لتعزيز قدرات المنظومة الوطنية للتكوين الفني والمهني خاصة في مجالات القيادة والهندسة التكوينية .

وثمن المتحدث باسم المستفيدين السيد يعقوب ولد احمد معلوم نتائج هذه الدورة التي قال إنها زودتهم بالخبرات والمهارات المهنية التي تساعدهم في ولوج سوق العمل،مضيفا انها ستساهم في مرتنة سوق العمل في مجال البناء .

وجرى الحفل بحضور وزير الشباب والرياضة والأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية ومسؤولين في القطاع.

اترك تعليقاً

صدقة جارية