أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة محمد بن عبدالجليل بن حرمة الله العلوي الشنقيطـــي( 1243 – 1322 هـ) ( 1827 – 1904 م)

العلامة محمد بن عبدالجليل بن حرمة الله العلوي الشنقيطـــي( 1243 – 1322 هـ) ( 1827 – 1904 م)

ولد في بادية اينشري وتيرس (شمالي موريتانيا)، وتوفي بها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى وحفظ القرآن الكريم في محضرة والده، ثم قصد الشيخ أجدود بن اكتوشني فدرس عليه النحو وعلوم اللغة، ثم قصد محضرة أهل محمد سالم
فدرس الفقه المالكي على شيخها عبدالقادر بن محمد بن محمد سالم.
أسس إحدى المحاضر المتنقلة ومارس التعليم المحضري فيها.
أسهم في نشر النهضة العلمية في شنقيط، كما أسهم في نشر الوعي الاجتماعي بين أبناء قبيلته.الإنتاج الشعري:
– له عدد من القصائد المطبوعة والمخطوطة منها: قصيدة مطولة وردت ضمن كتاب «الشعر والشعراء»، وقصيدة مخطوطة يحتفظ بها أحمد محمود بن حرمة الله في نواكشوط، بالإضافة إلى قصيدة وبعض المقطوعات الشعرية مخطوطة لدى عبدالسلام بن حرمة الله في نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
– له عدد من المؤلفات منها: نظم في أسانيد والده حرمة الله بن عبدالجليل في القراءات القرآنية، و نظم على ابن برّي (في التجويد).
نظم الشعر وطرق أغراضه التقليدية، فنظم في المديح النبوي والحنين، والإخوانيات، كما نظم في التوجيه والإرشاد، وله نظم في تحريم شرب الدخان والسجائر ذاكرًا الآراء التي تناولت كراهية التدخين وحرمته، مؤكدًا خطورته. وله قطعة في تفضيل حياة البادية على العيش في المدن. يتوكأ على الموروث الشعري. لغته جزلة قوية،
ومعانيه متكررة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 – محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا – الشركة التونسية للنشر والتوزيع – تونس 1987.
2 – محمد فال بن عبدالله: تراجم أعلام العلويين – مخطوط.
3 – يحيى بن البراء: ألفية ابن مالك وتأثيرها في الثقافة الموريتانية – المدرسة العليا للتعليم والبحوث الإسلامية – نواكشوط 1982 (مرقون).
4 – مقابلة شخصية للباحث سعد بوه ولد محمد المصطفى مع كل من: عبدالسلام بن حرمة الله – أستاذ في المعهد العالي للدراسات، وآب بن محم طالب في محضرة
النباغية في ولاية الترارزة، ومحمد محمود بن حرمة – نواكشوط – مارس 2003.

عناوين القصائد:

من قصيدة: مدحة نبوية

أأن عَرفْتَ لـمـيٍّ بـــــــــــــاللِّوى طَلَلا ___________________________________

أمسـى تـنـاثَرَ مـاءُ الجفــــــــنِ مُنْهَمِلا ___________________________________

هَلْهَلْتَ تـندبُ مـن بعـــــــــد ارعِوًى عُصُرًا ___________________________________

أيّامَ تسحـبُ مـن رَيْطِ الصِّبــــــــــا حُلَلا ___________________________________

أيّامَ تـرفلُ مَيْلاً فـــــــــــــي مُلَى طرَبٍ ___________________________________

عَصْرَ الشَّبـيبةِ تـمشـي مِشــــــــيةَ الخُيَلا ___________________________________

لا تـنثنـي عـن هـوًى وتطـيع داعـــــــيَهُ ___________________________________

ولا تُرَى مـن عذولٍ تقبـــــــــــلُ العَذَلا ___________________________________

ومـا تـريعُ، ومـا إنْ تـرعــــــــوي كَلِفًا ___________________________________

بذكْر مَيَّةَ مشغوفًا بـهــــــــــــــا ثَمِلا ___________________________________

ربعٌ تقـادمَ عصرًا كـنـــــــــــــت تألفه ___________________________________

عصرًا تُعَلُّ بـه مـن نـيلهـــــــــــا عَلَلا ___________________________________

عصرٌ تـراقبُ مـنهـا مـا تـــــــــــراقبُهُ ___________________________________

وَحْفًا أثــــــــــــيثًا وثغرًا واضحًا رَتَلا ___________________________________

تزيـنُهُ أُشُرٌ يحتلُّهــــــــــــــــــا شَنَبٌ ___________________________________

يحكـي الأقـاحِ بـهـا لا يكتســــــي أَلَلا ___________________________________

خـانـت عهـودَكَ مـيٌّ بعـد وُصْلَتِهــــــــــا ___________________________________

فـاصرِمْ وسـائلَ مـا مـن مــــــــيّةَ اتصلا ___________________________________

وصِلْ وسـائلَ مـن تُرْضى وســـــــــــــائلُهُ ___________________________________

مـن يستــــــــرُ العَيْبَ والأوزار والزللا ___________________________________

نـورُ الـبريّة كـنزُ الكَوْنِ بــــــــــهجته ___________________________________

نـورُ الخلائقِ أسنـاهـا حـــــــلى الفضلا ___________________________________

ذي الـمعجزات الـتـي لا قَيْسَ يُدْرِكُهــــــا ___________________________________

لـم يـدر مـا قَيْسُهـــا الكِيسَى ولا العُقَلا ___________________________________

قـد كـان يـزعـم أمـرًا لا يلـيـق بـــــه ___________________________________

مـن ظنَّ أن له فـي قَيْسه مـــــــــــــثلا ___________________________________

مـا مِثْلُهُ مَلَكَيُّ الـبـاطنــــــــــــيُّ سنًا ___________________________________

كلاّ ولا بشـرِيٌّ الظاهــــــــــــــريُّ جلا ___________________________________

بـه القـديرُ بَدا أكــــــــــــوانه أَزَلا ___________________________________

لـولاه مـا قُدِّرتْ أكــــــــــــوانُه أزلا ___________________________________

مـن نـوره فَتَقَ الأكـوانَ مــــــــــن عَدَمٍ ___________________________________

وصـوّر العـالـم العـلـــــــــويَّ والسُّفُلا ___________________________________

بـه ارتقى بَشَرٌ عـن غـيرهـم شـــــــــرفًا ___________________________________

كـمـا ارتقت عَرَبٌ مـــــــــــنه عُلا بِعُلا ___________________________________

مَنْ يُبْصِرِ الـــــــــــــحقَّ يستبصرْ بأنَّ له ___________________________________

عـند الجلـيل عـلى أكــــــــــوانِه مَهَلا ___________________________________

كـم أخبرتْ واستغاثَ الأنـبـيـاءُ بـــــــه ___________________________________

وبشّرَتْ رسلٌ أنـبـــــــــــــــــاؤه رُسُلا ___________________________________

مـن آيـه كل آي الأَنْبـيـــــــــا اقْتُبِسَتْ ___________________________________

وكلُّ فَضْلٍ لهـا مــــــــــــــن فضْلِهِ فضلا ___________________________________

مـن نـوره قـد سـرى فـي الـمهتديـن بـــه ___________________________________

مـنه ارتـوى الصَّحـبُ والأقطـاب والـــبُدَلا ___________________________________

فـالـمؤمـنـون لهـم فـي نــــــــوره تَبَعٌ ___________________________________

كلٌّ لنـور الهدى مـن نـــــــــــوره حَمَلا ___________________________________

فلا ثنـاءَ يُرَى وإنْ عَلا رُتَبـــــــــــــا ___________________________________

جلَّ العـلـيُّ يُرى كقــــــــــــــوله لَعَلى ___________________________________

مـا الـحَزْمُ والعَزْمُ إلا مـا يـهـمُّ بـــــه ___________________________________

والـحقُّ والعَدْلُ إلا مـا له عــــــــــدلا ___________________________________

وهل كرِجْلٍ تُبـيـن فـي الصَّفـــــــــا أثرًا ___________________________________

ولا تُبـيِّنُهُ مهـمـا تطـــــــــــــا وَحَلا ___________________________________

ولا تبـيـن بسـير الخطـو ســــــــــائرَةً ___________________________________

إلا تهـادى يـهدِّيـهـا مَلاً لـمـــــــــلا ___________________________________

أو رؤية مـن قفـا كـالرّأي مــــــــن مُقَلٍ ___________________________________

وهل يُرى كَتِفٌ قـد شـابـه الـمقــــــــلا؟ ___________________________________

مـن لا ظلالَ بـــــــــــــــه تظلُّ دائرةً ___________________________________

إنَّ الظِّلال إلى الأنــــــــــوارِ لن تصلا ___________________________________

من قصيدة: شؤم الخبيثة

فـمـا شُرْبُ الـدُّخـانِ مـن الجَمــــــــــيلِ ___________________________________

ولا شُؤْمُ الخبـيثةِ بـالقـلـــــــــــــيلِ ___________________________________

أبـانَ الكُتْبُ حـرمتَهــــــــــــــا صريحًا ___________________________________

كفى نصُّ القـواعـدِ أو خلـــــــــــــــيل ___________________________________

وقـيلُ القـائلـيـنَ تُبـاحُ شـــــــــــرعًا ___________________________________

لغـير الـمُسْنـتـيـنَ فغـيرُ قـــــــــــيل ___________________________________

فـمـا حُكْمٌ تعـلِّلُهُ ظنــــــــــــــــــونٌ ___________________________________

له فَقْدُ الـوقـوعِ مـن الـــــــــــــمزيل ___________________________________

ومـا قَوْلُ الـذيـن تدافعـوهـــــــــــــا ___________________________________

عـلى نصِّ الجـوازِ مـن الـدلــــــــــــيل ___________________________________

لقـد جلـبَ النُّصـوصَ لهـــــــــــــا عُدولٌ ___________________________________

وهل يبقى النكـيرُ مع العــــــــــــدول؟ ___________________________________

وقـد عـدّوا لشـاربـهـا وجــــــــــــوهًا ___________________________________

تُريـهِ الـمَنْعَ واضحةَ النُّقــــــــــــــول ___________________________________

كأجزاءٍ مُحَرَّفَةٍ لفـيـــــــــــــــــــــهِ ___________________________________

مـن الأنـبـوبِ دائمة الـدخــــــــــــول ___________________________________

وأكلُ الخبـز يحـرُمُ بـاحتـــــــــــــراقٍ ___________________________________

عـلى قـول القـواعـد والـوصـــــــــــول ___________________________________

ومـا حـال الشـراب لهـا حـيـــــــــــاء ___________________________________

ويشـربـهـا الرِّعـاءُ وشـرُّ جــــــــــــيل ___________________________________

وأنذالُ السّفـاه لهـم شعـــــــــــــــارٌ ___________________________________

يـنـاولهــــــــــــا النزيلُ إلى النزيل ___________________________________

وشطر الـبـيـت جنّبـه ذووهــــــــــــــا ___________________________________

إذا حـلّوا القبـور لـدى الـحـلــــــــول ___________________________________

ولـم يبرح بشـاربـهـا سُعــــــــــــــالٌ ___________________________________

ونـتْنُ الريحِ مع سَقَمٍ دخــــــــــــــــيل ___________________________________

وتُدْرِدُهُ وتُسْقِطُ مـا لـديـــــــــــــــــه ___________________________________

مـن الأسنـان والشَّنَبِ الصقـــــــــــــيل ___________________________________

يـقـول الشـاربـون لهــــــــــــا: دواء ___________________________________

فلا والله تـنفعُ للعـلــــــــــــــــيل ___________________________________

ولكـنْ قـد تُمـيـتُ له شعــــــــــــــورًا ___________________________________

كـمـثل الخَمْرِ تذهـبُ بـالعقــــــــــــول ___________________________________

فلا فـي الجـوع تـنفع شـاربـيـهــــــــا ___________________________________

عـلى أن لـيس تـنفع للغلــــــــــــــيل ___________________________________

ومـن ألفى مـصـاحفـنـا عـلـيـهـــــــــا ___________________________________

عـن ابنِ الـحـاجِ قـدوتِنـا النـبـــــــيل ___________________________________

يبـادرُ بـاسْتِتـابتِهِ معـــــــــــــــاذا ___________________________________

مـن الكُفْرانِ بـالـمـلك الجلـــــــــــيل ___________________________________

بطـابةَ لا تبـاح لهـا سمــــــــــــــاتٌ ___________________________________

وهل تدعى بِطَيّبَةِ الرّســـــــــــــــــول؟

اترك تعليقاً

صدقة جارية