أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة والقاضي محمد بن أواهُ الأبييري الشنقيطي (0130)

العلامة والقاضي محمد بن أواهُ الأبييري الشنقيطي (0130)

محمد بن أواهُ الأبييري..

هو العلامة القاضي محمد محمود المعروف بـ محمد ابن أُوَّاهُ الأبييري، ولد حوالي ١٣١٤ هـ في ضواحي بوتلميت وسط بيئة علمية متميزةٍ قرأ القرآن على خاله همد فال ابن بَبَكرْ وقرأ الفقه على ابن عمه محمُود ولد ابنُ عمر، ثم بعد ذلك تجول في المحاضر الموريتانية شرقاً وغرباً
ومن مشائخه: يحظيه بن عبد الودود ومحمد سالم ابن ألما وحامد ابن محمذٍ وعبد الله ابن ذي الخلال وأُوَّاهْ ابن الطالب إبراهيم، و أجازه في القضاء سيد محمد بن داداه و أجازه فيه محمد محمود ولد عبد الله ولد محمودا قاضي إداب لحسن ووكلته جماعة أولاد أبييري عموما وخصوصا على جميع أمورها في أرض لبراكنه.
بلغ محمد بن أُوَّاهُ في العلم مرتبة كبيرة، وذاع صيته بالعلم، واشتهر بتميزه عن غيره، من العلماء ، والفقهاء، والقضاة، لما أعطاه الله من فهم وحكمة ورجاحة العقل. وقد شهد له بذلك كل معاصريه من القضاة والعلماء، من أمثال: القاضي اسماعيل بن الشيخ سيديّ والقاضي محمذٍ بن محمد فال وغيرهم، وكانوا يرجعون إليه في حل النزاعات القضائية الصعبة، والنوازل الفقهية.
وقد ترك رحمه الله الكثير من الآثار منها:
شرح على نظم شيخه العلامة محمد سالم بن المختار بن ألما المسمى: المجتبى في النهي عن الغيبة والربا، وهو الكتاب الذي بين أيدينا، وقد قال عنه أبوبا بن ماهي اليدالي في كتاب ( النجم الثاقب) إنه شرح حافل بالعلوم.

  • فتاوي كثيرة في النوازل الفقهية
  • -ورسالة في القضاء*
  • – وكتاب في إحياء الموات، وأحكام قضائية كثيرة
  • – وكتاب في الإستلحاق
  • – وأنظام لكثير من المسائل الفقية
    قال هارون ابن الشيخ سيديّ :”نجح في معرفة القضاء وفي معرفة القواعد نجاحاً باهرا وفتح له في صناعة القضاء فتحا عظيما وتيسر له فصل الخصوم تيسراً خارجاً عن المعتاد ” هـ
    توفي رحمه الله تعالى ليلة الأحد ٢٣ شعبان ١٤٠٣هـ

رحمه الله وغفر له ..آمين..الدعاء

صدقة جارية