أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة/ محمد عبد الرحمن بن السالك العلوي الشنقيطي (0137)

العلامة/ محمد عبد الرحمن بن السالك العلوي الشنقيطي (0137)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على نبيه الكريم وبعد:

العلامة/ محمد عبد الرحمن بن السالك العلوي.
ترجمته:
هو محَمَّد عبد الرحمن (النح) بن السالك بن بابَ بن أحمد بيبّ (ت. 1398هـ/1978م):
فقيه متميز وشاعر من قبيلة إيدوعلي (أهل عبد الرحمن).

طلبه للعلم:

أخذ عن محمد الامين بن بدي العلوي، وعن أبو بكر بن فتى الشقروي، وعن أحمد بن معي الحيبلي، وعن البراء بن بك الديماني، وعن سيدي بن محمد الديماني، وعن محمدو بن فتى العلوي، وعن محمد لحبيب بن لمرابط، وعن محمد بن المحبوبي اليدالي، وعن محمد المختار بن أحمد فال العلوي، وعن محمد فال بن باب العلوي الذي كان عمدته وإليه كان استناده وقد أخذ عنه الورد التجاني.

مؤلفته:

له مؤلفات عديدة منها: “جلاء الشك والريب فيما يثبت النكاح ويلحق النسب”، و”كشف القناع عن مسائل الرضاع”، و”نشر العرف في إثبات الشروط بالعرف”، و”تسديد الرواد إلى مطلب نازلة بن أجواد”، و”رفع الشوائب عن بيع الغائب، و”توجيه النظر إلى قسمة ما لا ينقسم إلا بضرر”، و”عون المحتسب فيما يعتمد من كتب المذهب” (وهو شرح لنظم محمدن بن أحمدُّ فال التندغي)، و”تيسير الوفا بحقوق آل البيت الشرفا”، و”وسائل المقاصد على نفائس المراصد” (وهو شرح لنظم محمد فال بن باب في آداب المريد)، و”منع السلوك إلى طريقة السلف من البنوك”، (وهو جواب سؤال ورد عليه من عبد الله بن الشيخ سيدي بابَ)، وتأليف فيما يلزم من حلف بالأشدية وحنث، وتأليف في كيفية العضل الذي يزوج به على الأب، وتأليف فيما يلزم به الحالف بالحرام إذا حنث، و”القول السديد الوجيز في تأصيل ملك العلويين لحَبَّايَ والركيز”، و”إسعاف النقاد بشروط الاجتهاد”، وتأليف في الموات (وهو جواب لسؤال ورد عليه من جماعة أولاد بنعمر الحسنيين في نزاع بينهم مع بعض القبائل في بئر لهم وبمقتضاه حكم لهم القاضي)، وتأليف في التحذير من تكفير المسلمين، وثلاثة رسائل في حكم الصلاة في الطائرة، و”سبيل النجاة للمفتين في هذا الزمن والقضاة”، و”الإفادة في تفسير المحبة بالإرادة” (وهو جواب لسؤال ورد عليه من زين بن الجمد اليدالي)، ورسالة في التبصر وما قاله فيه أئمة المالكية، و”الأذان فيما يسن للجمعة من أذان”، و”إعلام الجماعة بأحكام الإذاعة” (موضوعه حكم الفطر بالإذاعة وهو ممن يؤيد ذلك ، وهو رد على سؤال ورد عليه من طرف أحمدو بن عبد العزيز الغلاوي الشنقيطي)، وتآليف في الحبس وأحكامه، و”تحصيل الحاصل فيما ثبت عن حضانة الحاضن والكافل”، وكتاب ضخم في ترجمة شيخه مُحمَّد فال بن بابه سماه: “ترصيع اللآل في مناقب شيخنا أبي عبد الله مُحمَّد فال”. وديوان شعر.

وفاته:

دفين في مقبرة النباغية (المليحة).

رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته آمين الدعاء

مصدر الترجمة: موسوعة يحيى بن البراء

صدقة جارية