أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تعرف على رواتب الوزراء في المغرب

تعرف على رواتب الوزراء في المغرب


في انتظار تشكيل الحكومة يعود موضوع أجور الوزراء كذا التعويضات التي يتلقونها أثناء أدائهم لمهامهم ليثار من جديد.

ووفق صحيفة “ليكونوميست” فإن مصالح وزارة المالية اعدت كل شيء بخصوص تعويضات الوزراء المستقبليين وذلك قبل أن تشكل الحكومة وقبل التعرف على المشاركين فيها.

وبحسب الجريدة فإن هته المصالح قد خصصت منذ الآن منحة أولية خاصة بالتعيين قيمتها 10.000 درهم لكل وزير يتم تعيينه، و 20.000 درهم لرئيس الحكومة، مضيفة أن هذه المنحة مخصصة للوزراء لتدعيم خزانة ملابسهم بالبذلات، والقمصان، وربطات العنق وذلك في انتظار حصولهم على أجورهم نهاية كل شهر.

أما بخصوص الأجور، فقالت الجريدة، إن الوزراء المرشحين والذين قدموا سيرهم الذاتية للأمناء العامين للأحزاب مهتمون بمعرفة ما سيجنونه في نهاية كل شهر. إذ يبلغ راتب رئيس الحكومة شهرياً 70 ألف، و60 ألف درهم للوزراء، و 50 ألف درهم لكتاب الدولة.

ويتكون هذا الراتب من أربعة أقسام، يتشكل الأول من الراتب الشهري الجزافي والذي يبلغ 32 ألف درهم بالنسبة لرئيس الحكومة، و 26 ألف درهم لكل وزير، و20 ألف درهم بالنسبة لكتاب الدولة.

وتضاف إلى هذا الراتب 18 ألف درهم تعويض عن تمثيل الدولة، بالنسبة لرئيس الحكومة مقابل 14 ألف درهم للوزراء و 10 آلاف درهم لكتاب الدولة.

أما تعويضات السكن فيبلغ 15.000 درهما يحصل عليها رئيس الحكومة متساويا مع وزرائه.

أما بخصوص الوزراء المنتهية ولايتهم فقد خصصت لهم منحة مالية خاصة بنهاية الخدمة والتي تقدر ب 10 أضعاف الراتب الشهري الجزافي.

وهكذا، سيحصل كل وزير  في نهاية الخدمة على 260.000 درهم ، وذلك بعد أن يتوقف حصولهم على الراتب الشهري مباشرة بعد تنصيب الحكومة الجديدة.

يشار إلى أن أجور الوزراء محددة في القانون الصادر سنة 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينها، والذي يبين مستوى الأجر وباقي التعويضات، كما  يحدد أجور وتعويضات الوزير الأول والوزراء وكتاب الدولة.وهو القانون الذي لم يعرف أي تغيير منذ سنة 1993.حسبما سبق وصرح به وزير الميزانية السابق ادريس الأزمي.

صدقة جارية