أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / ولاته: الوزير الأول يشرف على وضع حجر الأساس لبدء أشغال تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب

ولاته: الوزير الأول يشرف على وضع حجر الأساس لبدء أشغال تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب

أشرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود مساء اليوم الخميس على وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال تزويد مدينة ولاته بالماء الصالح للشرب انطلاقا من بحيرة أظهر.

وسيوفر هذا المشروع، الذي يتم إنجازه بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الإسلامي للتنمية بغلاف مالي يصل 159 مليون اوقية جديدة، 1000 متر مكعب يومياً بواسطة حفر بئرين ارتوازيين وتجهيز محطة توليد حرارية بقدرة 80 كيلوفولت ومحطة ضخ قدرتها 44 متر مكعب للساعة ووضع حوالي 70 كيلومترا من أنابيب “البولي اتاين” تتراوح ما بين 63 و315 مليمترا كخطوط للنقل والتوزيع إضافة إلى بناء وتجهيز ثلاث خزانات سعتها ما بين 200 و300 متر مكعب إضافة إلى إنجاز 1000 توصلة منزلية.

وأكد معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص في كلمة بالمناسبة، أن وضع حجر الأساس لتزويد ولاته بمياه الشرب تأتي تنفيذاً لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني سعياً إلى إحداث نقلة نوعية في تقريب الخدمات من المواطنين.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة للقطاع، تأخذ في الحسبان مختلف المعطيات الاقتصادية والاجتماعية سعياً إلى تمكين جميع المواطنين من الولوج إلى خدمات الماء والاستفادة منها.

وأكد معالي الوزير أن المحور الأول لهذه الاستراتيجية يرتكز على استكشاف ومعرفة مصادر المياه سبيلا إلى تعبئتها وحمايتها فيما يتعلق المحور الثاني بتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بينما يتعلق الثالث بتحسين أنظمة الصرف الصحي بالإضافة إلى توفير الماء للزراعة والتنمية الحيوانية وتحسين الحكامة على مستوى القطاع.

وذكر بأن هذه الأهداف تتقاطع مع المحددات الواردة في برنامج “تعهداتى” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف معالي الوزير أن الإستقلال الحقيقي هو ذلك الذي يغير واقع الدول والبلدات والمواطنين ولهذا السبب جلبت ذكرى الاستقلال المجيد هذه السنة لإحدى أهم مدننا الماء الذي يعتبر حقا عصب الحياة ومرتكزا لكل تنمية.

وبدوره أكد ممثل البنك الإسلامي للتنمية السيد زين ولد سيدي محمد، أن هذا المشروع سيساهم في تثبيت سكان هذه المناطق وخلق أنشطة تنموية، كانت ندرة المياه وشبح العطش يحولان دونها، مشيرا إلى أن مؤسسته منحت منذ سنة 2012 إلى اليوم، ما يقارب 900 مليون دولار أمريكي لتمويل عدة مشاريع في مجالات حيوية مختلفة، مجددا في الأخير عزم وحرص البنك على مواكبة جهود السلطات الموريتانية الرامية إلى إقلاع البلد اقتصاديا واجتماعياً.

من جهته عبر عمدة بلدية ولاته السيد سيداتي ولد الديه مولاي اشريف عن ارتياحه لاستقبال معالي الوزير الأول والوفد المرافق له على أديم أرض ولاته التاريخية، مضيفاً أن تزويد ولاته ذات الألق التاريخي والحضاري الوضاء بالماء الشروب، يأتى تجسيداً لتعهد قطعه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على نفسه.

وأضاف العمدة أن ساكنة مدينة ولاته إذ يحيون وفاء رئيس الجمهورية بهذا الالتزام الذي ظل حلما يراودهم جميعاً لما له من تأثير في حياتهم بمختلف أوجهها، فإنهم يجددون في ذات الوقت تمسكهم بنهجه الرشيد وحسن تدبيره السديد ويعولون على الرؤية المستنيرة والرعاية المتبصرة التى تدار بها البلاد تحت قيادته النيرة وبتنفيذ محكم من حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

وجرى وضع حجر الأساس بحضور عدد من أعضاء الحكومة ووالي الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة ولاته ورئيس جهة الحوض الشرقي والمنتخبين والأطر والوجهاء والسلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.

صدقة جارية