أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الزراعة: استخدام التقنيات الجديدة في الزراعة ضمان لتسريع وتيرة الإنتاج

وزير الزراعة: استخدام التقنيات الجديدة في الزراعة ضمان لتسريع وتيرة الإنتاج

أكد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي أن استخدام التقنيات الجديدة في الزراعة ضمان لتسريع وتيرة الإنتاج واستغلال محكم للمساحات الزراعية المستصلحة.

وأضاف خلال جولة استطلاعية أداها أمس الاثنين لبعض المواقع الزراعية في مقاطعتي روصو وانتيكان بولاية اترارزة أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قد جدد في خطابه الأخير بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، التأكيد على أهمية تحقيق الأمن الغذائي باعتباره مسألة سيادية ومصيرية.

وقال إن هذه الزيارة تأتي مواكبة للعديد من الورشات المتعلقة بإقامة منظومة ري جديدة لاستغلال المساحات المزروعة، منبها إلى أنها ستمكن من الوقوف على مستوى تقدم تنفيذ الأشغال في مزرعة امبورية لفائدة التعاونيات القروية وحملة الشهادات ومواكبة عملية الحصاد الجارية في الحملة الخريفية للأرز والاطلاع على تحضيرات الحملة المعاكسة لزراعة الأرز وحملة زراعة الخضروات.

وقد شملت زيارات معالي الوزير موقعا نموذجيا لزراعة الأعلاف والخضروات على مساحة عشرة هكتارات يستغلها مستثمرون وطنيون وجزائريون مزود بنظام ري محوري بالتقطير، كما زار معاليه مزارع مروية بمنطقة برواجي في مقاطعة انتيكان تجري فيها عمليات حصاد الأرز المنتج هذه السنة وقناة بوعذله في قرية ام القرى والتي يجري شقها لتزويد المزارع القروية بمياه الري على طول 2 كلمتر وتعاونية ام القرى النسوية لزراعة الخضروات التي تجري فيها عملية تنظيف وتعميق رافد ام القرى إضافة الى معاينة عملية تعميق رافد لكدم ومحطة ضح متكاملة لمؤسسة آكرونوماد الخصوصية لزراعة الخضروات التي تروي 110 هكتارات من أصل 200 هكتار لزراعة الخضروات في منطقة دخلت انتيكان وهي محطة مجهزة بنظام ري حديث بالتنقيط يديرها مستثمر خصوصي وطني.

كما زار الوزير والوفد المرافق له مزرعة ريم فروي لزراعة الخضروات التي تتوفر على محطة للمعالجة تتم فيها عمليات فرز وتعبئة وتبريد المنتوج قبل نقله إلى الأسواق.

وأشفعت الزيارة بمعاينة عمليات إعادة تأهيل 1825 هكتارا في منطقة حملة الشهادات بمزرعة امبورية بتمويل ذاتي من موارد الدولة إضافة إلى محطة ري مزرعة امبورية حيث عاين مضخاتها التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وفي مختلف المحطات المزورة بين معالي الوزير أهمية استغلال المنشآت الزراعية لزيادة الإنتاج، داعيا المؤسسات المعنية إلى احترام معايير الجودة والإتقان لضمان أداء جيد ومستديم لهذه
المنشآت الحيوية والهامة حتى تلعب دورها على أكمل وجه.

وكان معالي الوزير مرفوقا خلال هذه الجولة بعدد من كبار المسؤولين في الوزارة.

صدقة جارية