أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / رئيس الجمهورية يزور بعض المعالم الأثرية في وادان

رئيس الجمهورية يزور بعض المعالم الأثرية في وادان

أدى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس الجمعة زيارة ميدانية للمدينة القديمة في وادان، رفقة ضيوف مهرجان مدائن التراث.

واطلع فخامة رئيس الجمهورية على أبرز معالم هذه المدينة، حيث زار شارع الأربعين عالما، وهو الذي يشق الحي القديم وتوجد به أربعون بيتا، كان في كل منها عالم مشهور من علماء وادان.

وتوقف فخامته عند ضريح العلامة الطالب أحمد ولد اطوير جنة، إذ تلقى شروحا وافية عن حياة هذا العالم الجليل، الذي كان أحد كبار علماء عصره.

كما توقف فخامته عند البئر المحصنة، وهي بئر عين القصبة داخل أسوار المدينة العتيقة وقد حفرها الوادانيون وحصنوها، وحصروا استخدامها على فترات استثنائية، ولا تستخدم إلا في حالات اضطرارية، عند فرض حصار على المدينة مثلا.

وتوجه بعد ذلك إلى الموقع المخصص للعرض المقابل للسور، حيث حضر فخامته وضيوف المهرجان، عرضا للفيديو (مابينك)، استمر 15 دقيقة، يتحدث عن تاريخ المدينة وجوانب هامة من تراثها العلمي،

كما سلط الضوء على أبرز الصناعات التقليدية، التي اشتهرت بها، إضافة إلى أهم الأنشطة التنموية التي ميزت حياة الوادانيين، سواء تعلق الأمر بزارعة النخيل أوالتنمية الحيوانية، أوالتجارة.

كما تضمن العرض إضاءات مشرقة على موروث المدينة من المخطوطات والمؤلفات العلمية التي تزخر بها المكتبة الوادانية.

رافق فخامة رئيس الجمهورية في مختلف هذه المحطات، السيدة الاولى، ومعالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، ووالي آدرار والوفد المرافق لفخامة الرئيس ومنتخبي مقاطعة وادان وأعضاء السلك الدبلوماسي.

صدقة جارية