أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / رسالة من غزواني لنظيره التونسي وتوقيع اتفاقيات ثنائية

رسالة من غزواني لنظيره التونسي وتوقيع اتفاقيات ثنائية


بعث فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برسالة خطية إلى صاحب الفخامة السيد قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة.

وقام بتسليم الرسالة معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد ختار ولد الشيباني، خلال استقبال خصه به الرئيس التونسي اليوم الجمعة بقصر قرطاج في تونس العاصمة.

من جهة ثانية وقع معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد ختار ولد الشيباني، اليوم الجمعة في تونس العاصمة، مع وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، السيدة حياة قطاط القرمازي، على برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين.

ويهدف هذا البرنامج الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التراث والفنون السمعية البصرية والمسرح والموسيقى والملكية الفكرية والأدبية والمكتبات والفنون التشكيلية والعمل الثقافي.

وسيمكن هذا البرنامج من تبادل الدراسات والبحوث العلمية الصادرة في شتى المجالات الثقافية، وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الثقافية، وتبادل الخبرات وتكثيف تبادل الزيارات الفنية بين المبدعين في البلدين في شتى القطاعات الثقافية،

إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال الثقافة الرقمية، وتعزيز بناء الشراكات لا سيما المبادرات المتميزة في الابتكار وحسن توظيف التكنولوجيات الحديثة لتنمية الصناعات الثقافية الإبداعية.

ونص البرنامج التنفيذي للتعاون على تبادل المختصين والمبدعين والخبراء في البلدين للزيارات، وتنظيم ورشات العمل والتدريب والتكوين في مجالات فنون المسرح والسينما والفنون التشكيلية والتراث وغيرها من الندوات الفكرية والملتقيات الفنية، ودعم المشاريع المشتركة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق سيمكن من تعزيز حضور البلديْن في مختلف التظاهرات الثقافية والفنية.

أما وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، فأشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن البلدين من وضع مشاريع وبرامج للتعاون في مجال الاستثمار في الصناعات الثقافية.

صدقة جارية