أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الحكومة ترصد 600 مليون أوقية لتطوير الكهرباء

الحكومة ترصد 600 مليون أوقية لتطوير الكهرباء

أوضح معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الناطق باسم الحكومة، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، أن الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي شهدتها العاصمة مؤخرا، كانت موضوع سؤال شفهي وجهته الجمعية الوطنية لمعالي وزير البترول، شرح خلاله الأٍسباب التي أدت إلى الانقطاع، كغياب الاستثمارات في مراحل معينة، ومشاكل الصيانة وما يترتب عليها، كما عرض خطة لتطوير الكهرباء عبر مشاريع كبيرة سيقام بها قريبا، حدد لها مبلغ 600 مليون أوقية، مشيرا إلى أن الشركة زودت الكثير من المقاطعات بمولدات كهربائية ذات جودة عالية مكنت من التغلب على الانقطاعات التي تحدث في فصل الصيف.

وأوضح، في رده على سؤال حول ارتفاع اسعار المحروقات، خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، في نواكشوط، أن الدولة تتحمل 323 أوقية من كل ليتر من المازوت و280 من كل كلغ من الغاز يشتريه أي مواطن، وهو ما سيكلف خزينة الدولة هذه السنة 100 مليار أوقية.

وأشار إلى أن الحكومة ما زالت تقوم بهذا الدعم خشية أن ينعكس على ارتفاع الأسعار على المواطنين، وهو ما يجب أن يكون محل إشادة من جهة، وتساؤل من جهة ثانية عن إمكانية استمراريته خاصة أن معظم الدول تخلت عنه.

وبين معالي الوزير، أن الصفقة التي يتم الحديث عنها في إطار انقطاع الكهرباء، تم عقدها مع مورد للمحروقات( آدكس) وفقا للمساطر الضابطة للصفقات العمومية، بيد أن نتائج التقويم أظهرت أن الشحنة التي جاء بها هذا المورد غير صالحة، مما أدى إلى نقص في مخزون شركة الكهرباء، وألزم المورد بردها واستبدالها بكمية تتماشى مع العقد، ستصل في الأيام القادمة.

وأوضح الناطق باسم الحكومة، أن المجلس درس وصادق على مشاريع قوانين ومراسيم وبيانات هامة، من بينها مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين حكومة موريتانيا وحكومة مملكة اسبانيا، الموقعة في مدريد عام 2008، ومشروع قانون ينظم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب ويحدد الإطار القانوني لمعادن موريتانيا.

ونفى معالي الوزير بشكل قاطع ما يشاع عن تسريب بعض مواد الامتحانات الوطنية، إذ لم يتم تسريب أي مادة، موضحا أن التسريب هو أن يطلع الممتحنون على المواضيع قبل أن توضع بين أيديهم، مبينا المراحل الدقيقة التي تسلكها مواد الامتحان وطريقة حفظها، والإجراءات التي تم اعتمادها منذ العام الماضي كمنع الدخول بالهواتف.

ونبه أنه إذا قام واحد من عشرات الآلاف من الطلاب بتصوير مادة الامتحان ونشرها على شبكة فيس بوك فإن ذلك لا يعد تسريبا، وإنما هو طريقة للإثارة والتشويش، إذ ليس نشرها على فيس بوك طريقة للمساعدة في حل الامتحان، داعيا إلى تثمين ما يقوم به شركاء العملية التربوية من جهد وما تحلوا به من وفاء والتزام، ومؤكدا أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها في إطار إصلاح المنظومة التعليمية.

وبين الناطق باسم الحكومة، أن المشروع المتعلق بالمصادقة على حسن الجوار والتعاون بين موريتانيا واسبانيا، يأتي في إطار التعاون الوطيد القائم بين البلدين، والذي يتعزز باطراد، حيث يشمل حاليا معظم المجالات، مبرزا أن هذا المرسوم سيكمن من رفع التعاون وتنفيذ خططه المشتركة، ومضيفا أن زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الأخيرة لمملكة إسبانيا، أعطت دفعا قويا لهذه العلاقات.

صدقة جارية