أخبار عاجلة
الرئيسية / آراء / يوسف بن تاشفين مواطن موريتاني/محمد ولد حمود

يوسف بن تاشفين مواطن موريتاني/محمد ولد حمود

تم نشر هذا المقال سنة 2017

المجاهد الاسلامي الكبير والقائد الفذ أمير المسلمين يوسف بن تاشفين هو مواطن موريتاني من مواليد منطقة تكانت في الوسط الموريتاني وينتمي الى احدى أعرق القبائل الموريتانية هي قبيلة لمتونة.

هكذا درسنا في المدارس الموريتانية وتلك هي حقيقة الرجل.

لكن المتصفح لجل المواقع الالكترونية وخاصة موقع (ويكيبيديا) أو الموسوعه الحرة، سوف يقرأ أن يوسف بن تاشفين ليس الا مواطنا مغربيا ولد بالمغرب وعاش فيه وتوفي فيه،والمرابطون دولة مغربية أسسها مغاربة ولا وجود لكلمة موريتانيا او بلاد شنقيط في مسالة التاسيس. بل هناك حذر واضح من ان يذكر اي دور للشناقطة او الموريتانيين.

انا هنا لا ألوم الكتاب والمؤرخين المغاربة في محاولتهم الاستحواذ على تاريخ المرابطين ومحاولة تحريفه لصالحهم، لأن كل بلد وكل شعب يتمنى لو يكون هؤلاء الابطال ينتمون اليه وتعود أصلهم اليه.

لكن التساؤل الكبير هو اين الكتاب والمؤرخون الموريتانيون من هذه (الحالة)؟

هل قاموا بالكتابة عن هذا البطل الموريتاني والتعريف به ؟ فمعظم متصفحي الانترنت للأسف يظنون أن يوسف بن تاشفين من اصل مغربي والسبب ماهو مكتوب في موقع ويكيبيديا المرجع الاكبر للاعلام.

وقد قمت مرغما لا بطلا بتغيير بعض المعلومات المغلوطة في ويكيبيديا،فقمت مثلا بتغيير مكان ولادة يوسف بن تاشفين من (الصحراء الكبرى) الي مسقط رأسه الحقيقي وهو منطقة تكانت -موريتانيا.

كما قمت بتغيير المكان الذى تأسست فيه دولة المرابطين الى الموقع الصحيح وهو جزيرة تيدره غرب نواكشوط عاصمة موريتانيا.

لكن بلا فائدة ففي كل مرة تقوم جهات اخرى بمحو ما كتبته واعادة المعلومات السابقة.

اين نحن من كل هذا؟

لماذا لا تكون لنا نحن جهاتنا التي تهتم بتاريخنا، وتجل وتقدر ابطالنا ، لماذا لايطلق اسم يوسف بن تاشفين ورفاقه الابطال على المعالم والشوارع مثلا؟

لماذا لا يقف كتابنا ومثقفونا سدا منيعا ضد اي تحريف وقرصنة لتاريخ بلادنا؟

محمد ولد حمود

Inchiri12@hotmail.com

صدقة جارية