أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزيرة العمل الاجتماعي تشرف على انطلاقة برنامج “نساء منتجات في آدرار”

وزيرة العمل الاجتماعي تشرف على انطلاقة برنامج “نساء منتجات في آدرار”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، مساء اليوم السبت في دار الشباب بأطار صحبة والي آدرار، السيد جاك عبد الرزاق، على انطلاق فعاليات برنامج “نساء منتجات في آدرار”، وذلك في إطار برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية الرامي إلى تطوير التنمية المحلية ودعم الفعاليات النسائية للمساهمة الفاعلة في تحقيق الرفاه الاجتماعي.

وأكدت معالي الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة أن السنوات الثلاثة الأولى من مأمورية فخامة رئيس الجمهورية شكلت نقطة تحول في التعاطي الإيجابي مع قضايا التنمية المستدامة، مضيفة أنه تم التكفل بالمعوزين ومضاعفة المساعدات الاجتماعية لمستحقيها دونما تمييز فضلا عن انصاف مختلف فئات الشعب على عموم التراب الوطني ضمن مناخ استثنائي يطبعه الهدوء والفعالية وهو ما تترجمه السياسة العامة لحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

وأضافت أن قطاعها ينفذ العديد من البرامج التنموية التي تركز على تمكين النساء اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا في الوسطين الحضري والريفي، وعيا منه بالدور الكبير لتمكين النساء لجعل النمو الاقتصادي أكثر وضوحا، والتنمية أكثر انصافا والاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي أكثر قابلية للتحقق.

وبينت أنه من ضمن تلك البرامج برنامج المشاريع المدرة للدخل وبرنامج ترقية التعليم ما قبل المدرسي الذي تستستفيد منهما ولاية آدرار هذه السنة.

وقالت معالي الوزيرة:” يعتبر موسم الخريف هذه السنة موسما ممتازا بفضل الله، وذلك بعد عدة سنوات من الجفاف الذي تسبب في انحسار منسوب المياه الجوفية وتراجع الإنتاج الزراعي وحمدا لهذه النعمة واستثمارا لما توفره من فرص نشرف معكم اليوم من ولاية آدرار على انطلاق برنامج تنموي يسعى إلى تعزيز إنتاجية المرأة ”

وأضافت انه لبلوغ الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء ستستفيد من هذا البرنامج 300تعاونية نسوية منتجة في إحدى عشرة بلدية بمقاطعات الولاية الأربع”.

وأكدت معالي الوزيرة أن هذا البرنامج يتمثل في توقيع اتفاقية تكميلية مع التجمع النسوي للقرض والادخار بموجبه سيستفيد 250 تجمعا نسويا في مقاطعات شنقيط وأطار وأوجفت من تمويلات لدعم الإنتاج الزراعي في حين سيتم توزيع التمويلات المخصصة لمقاطعة وادان والتي تمت تعبئتها وتحديد المستفيدين منها غداة الفيضانات التي عرفتها المدينة مؤخرا.

وأضافت أن انطلاقة هذا البرنامج ستمكن من تمويل مشاريع مدرة للدخل بدون فوائد يتم استرجاعها لاحقا بغلاف مالي قدره 60 مليون أوقية قديمة، فصلا عن توزيع مساعدات مالية شهرية على الأطفال متعددي الإعاقة بالولاية.

وبدوره ثمن عمدة بلدية أطار المساعد السيد الشيخ ماء العينين ولد الشيخ سعدبوه هذه الانظلاقة معنبرا انها ستساهم فى تحسين الواقع المعيشي لسامنة ولاية ادرار عموما وسكان مقاظعة اطار خصوصا .

كما شهد الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة السيدة صفية بنت انتهاه والسيدة با عيشة رئيسة التجمع النسوي للادخار والقرض بموجبها تتولى الأخيرة السهر على عملية المتابعة والتحصيل.

كما قامت معالي الوزيرة بزيارة ميدانية لتعاونية السلام الزراعية بربط اغسيسيلة حيث قدمت لها شروح وافية من طرف رئيسها، الذي طالب بضرورة إصلاح الانجرافات في تربة السد وتسييجه ودعم المزارعين من خلال توفير البذور والمعدات الزراعية.

جرى إطلاق البرنامج بحضور مستشار الوالي المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية السيد الشيخ ولد بلال وحاكم مقاطعة أطار السيد محمد أحمد ولد شيخنه ونائب مقاطعة أطار السيد أحمد ولد عبد الله والمديرة الجهوية للعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بآدرار، وعدد من الشخصيات، والسلطات الأمنية في الولاية

صدقة جارية