أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية

نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية

قال مجلس الوزراء الموريتاني إن اعتماد نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2023 من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لم يكن اعتباطيا ولا وليد الصدفة؛ ذلك أن تاريخ هذا البلد وخدمة أعلامه للثقافة الإسلامية كفيلان بحيازته قصب السبق في احتضان تظاهرة كهذه.

وأضاف أن دور موريتانيا التاريخي في حمل مشعل الدعوة الإسلامية إلى ربوع أفريقيا جنوب الصحراء، ومساهمتها في نشر المذهب المالكي، مع ما رافق ذلك من وسطية واعتدال شهدت عليه المؤلفات وخزائن المخطوطات المنتشرة في ربوع البلاد، شكلا عاملا حاسما في اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2023.

وفي أواخر أكتوبر المنقضي أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان محمد ولد السويدات عن بدء التحضير العملي لأن تكون نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2023، داعيا الدول الأعضاء في الإيسيسكو إلى تقديم العون للخطة العملية لهذا الحدث.

وبين وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه ولد سيدي أعمر طالب أن بلاده قد بدأت عمليا التحضير لهذا الحدث الهام عبر اعتماد الحكومة بيانا يقضي بالمصادقة على اعتماد نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية للعام القادم، ويتضمن جملة من الإجراءات الأساسية لاستكمال الاستعدادات قبل نهاية السنة الجارية. وهي سانحة لدعوة كافة الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم المباشر لخطة العمل الوطنية نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2023، خصوصا في ما يتعلق بالجانب الإعلامي، وذلك من خلال مواكبة المؤسسات المتخصصة في مختلف البلدان والتدخل المباشر عن طريق سفارات الدول الشقيقة بنواكشوط.

برنامج ثري ينتظر المساعدات

hh

وتقوم الحكومة الموريتانية حاليا بالترويج لمشروع نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية بهدف الحصول على مساعدات عملية تساعدها على إنجاز برنامج شامل وثري يكون في مستوى الرافد الثقافي المهم الذي تمثله البلاد للثقافة العربية والإسلامية.

صدقة جارية