أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / كيهيدي : افتتاح المعرض الجهوي للصباغة التقليدية

كيهيدي : افتتاح المعرض الجهوي للصباغة التقليدية

أشرف الأمين العام لوزارة التجارة و الصناعة و الصناعة التقليدية والسياحة السيد، عبدول مامادو باري صحبة والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب أمس السبت بكيهيدي على افتتاح المعرض الجهوي للصباغة .

و يستمر المعرض – الذي تحتضنه قاعة المعارض في فندق فابولي – ثلاثة أيام و تشارك فيه تعاونيات نسوية و منظمات أهلية مختصة في فن الصباغة من عموم مقاطعات ولاية كوركول .

و ثمن الأمين العام بالمناسبة ، المباردة مبرزا محوريتها في عرض المواهب النسوية المتميزة و تشجيع التنافس الإيجابي فيما يخدم التنمية المحلية و يعكس آفاقها الرحبة .

و أضاف أن تطوير الصناعات التقليدية و تثمين المنتوجات المحلية و بث الروح الابداعية في القطاع تعتبر من بين أهداف القطاع تنفيذا للبرنامج المجتمعي الطموح لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

و بدوره أكد الوالي أن الاحتفاء بهذا المعرض يكتسي أهمية خاصة نظرا لكون الصباغة تعتبر بمثابة علامة مسجلة وطنيا لمدينة كيهيدي و يجب العمل على تطويرها بكل جدية إذا امتلك المشتغلون في هذا القطاع الارادة اللازمة لرفع التحدي .

و أضاف أن تثمين هذا الطابع المحلي للصباغة و إعادة تقييم قواعد التسويق بشكل مبتكر و عصري يمكن أن يضيف مساهمة جليلة في تطوير التنمية المحلية و مكافحة البطالة و مواجهة الفقر بانتهاج سياسة حكيمة بهذا الخصوص .

و من جهته أوضح منسق المعرض السيد الحاج عمر تال أن فكرة العرض الجماعي لمقتنيات الصباغة و التطريز تعكس أهمية التلاقح الثقافي بين مختلف أنماط هذه الحرفة لدى مختلف مكونات شعبنا و ما يرمز إليه ذلك من ترجمة ميدانية لوحدتنا الوطنية .

أما عمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي فقد عبر عن خالص الشكر و عظيم الامتنان للجهة المنظمة للمعرض نظرا لما يعكس من روح التنافس المثالي في جودة المنتج و أصالة المعروض منوها بدور المرأة و مكانتها الرفيعة في الانتاج المحلي .

و جرت وقائع افتتاح المعرض بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد محمد سالم ولد صلاحي و مدير الصناعة التقليدية والحرف بوزارة التجارة و الصناعة و الصناعة التقليدية و السياحة السيد عابدين ولد باب أحمد و المنسق العام للبرنامج الوطني لترقية الصناعة التقليدية السيد محمد ولد ارميظين و ممثلي السلطات الأمنية بالولاية.