أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / بعد غياب عن مباريات منتخب بلاده.. هل يلتقي الملك محمد السادس مع الرئيس ماكرون في مباراة المغرب- فرنسا؟

بعد غياب عن مباريات منتخب بلاده.. هل يلتقي الملك محمد السادس مع الرئيس ماكرون في مباراة المغرب- فرنسا؟

سيحضر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المباراة التي ستجمع غدًا الأربعاء كل من المنتخب الفرنسي مع نظيره المغربي، ولكن في نفس الوقت لم يُعرف بعد هل سيحضر عاهل المغرب الملك محمد السادس، أو ولي العهد مولاي الحسن، أو أي أمير آخر مثل المولى رشيد هذه المباراة التاريخية لمنتخب بلادهم.

ومباشرة بعد تأهّل فرنسا للمربع الذهبي بإقصاءها إنجلترا، أعلن ماكرون في تغريدة له على “تويتر” أنه سيحضر المباراة المقبلة يوم الأربعاء، وأثنى على الفوز المغربي، وفي حال حضور الملك المغربي محمد السادس المباراة قد تُستَغل هذه المُناسبة وتواجدهما في نفس المكان لتكون مقدمة للمصالحة بين البلدين بعد أزمة طويلة.

ويتساءل أفراد الجالية المغربية في فرنسا مثلهم مثل الشعب المغربي حول السّر وراء غياب الملك محمد السادس عن الحضور أو على الأقل ولي العهد مولاي الحسن، وكان الملك قد خرج الى شوارع الرباط ملوحا بالعلم المغربي بعد فوز منتخب بلاده على إسبانيا في الدور 16، ولم يعبر الملك المغربي عن فرحته بفوز منتخب بلاده بتغريدة أو تدوينة كغيره من قادة الدول الذين يتواصلون مع شعوبهم بتويتر أو فايسبوك، لأنه لا يستعمل شبكات التواصل الاجتماعي، وكان الرئيس التركي طيب رجب أردوغان قد هنأ المغرب بالفوز في تغريدة في تويتر.

وتتخوّف فرنسا من ردود الفعل حول المباراة بين المنتخب الفرنسي والمغربي، فقد بدأت شريحة من الرأي العام الإسلامي تعتبرها انتقاما من مواقف فرنسا المبهمة حول الإساءة إلى الإسلام في بعض الأحداث السابق، كما تتخوف من مشاعر الأفارقة الذي يطالبون المنتخب المغربي بالانتصار انتقاما من التاريخ الكولنيالي-الاستعماري المقيت لفرنسا في القارة الإفريقية.

صدقة جارية