أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / بعد فوزه على ساحل العاج.. هل يكسر المنتخب الموريتاني “عقدته” مع البطولات القارية؟

بعد فوزه على ساحل العاج.. هل يكسر المنتخب الموريتاني “عقدته” مع البطولات القارية؟

Mauritrania players sing their national anthem during the Group F Africa Cup of Nations (CAN) 2021 football match between Mali and Mauritania at Stade de Japoma in Douala on January 20, 2022. (Photo by CHARLY TRIBALLEAU / AFP)

تمكن المنتخب الموريتاني للمحليين من تحقيق فوز عريض على منتخب ساحل العاج إثر تسجيله ثلاثة أهداف نظيفة، خلال مباراة ودية جمعتهما في تونس، الإثنين، ما بعث آمال كثيرين بقدرة “المرابطين” على كسر “عقدتهم” مع البطولات القارية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار التحضيرات لكأس أمم أفريقيا للمحليين “شان” التي تنطلق بعد أيام قليلة في الجزائر والتي تستمر خلال الفترة من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير القادم.

واحتفى العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بأداء المنتخب الموريتاني واعتبر كثيرون أن البطولة المرتقبة قد تكون فرصة  لفك “عقدة دور المجموعات” التي عانى منها “المرابطون” في مشاركاتهم القارية.

فريق “مختلف” 

وفي هذا الإطار، يرى المحلل الرياضي، حمود أعمر، أن البطولة المرتقبة ستشكل “فرصة لموريتانيا لفك عقدتها مع دور المجموعات” وذلك في ظل المستوى المتميز الذي ظهروا به في مبارياتهم الأخيرة.

وأوضح أعمر في حديثه لـ”أصوات مغاربية” أن موريتانيا عملت خلال الفترة الماضية على تحضير منتخبها بشكل جيد ليكون جاهزاً للمشاركة في هذه البطولة، كما أقدمت “في سبيل ذلك على إقالة مجموعة من المدربين في فترات متقاربة بحثا عن النتائج المرجوة”.

وأردف المتحدث “ندرك جيدا مستوى المنافسة الذي ينتظرنا، ففي مجموعتنا سنقابل أنغولا ذات الصيت الكبير ومالي التي لم نفز عليها في السنوات الـ10 الماضية”، قبل أن يستدرك مؤكدا أن “المرابطين هذه المرة مختلفون من حيث التحضير والتفكير”.

وأشار المتحدث ذاته إلى  المدرب الحالي أمير عبدو للمنتخب والذي يعد “من أقوى أسماء القارة وهو الوحيد من بين نظرائه المقيم بشكل دائم في نواكشوط، ويتابع بشكل حثيث أداء جميع اللاعبين وخصوصا المحليين منهم”.

“إثبات النفس”

ومن جهته يرى الصحفي الرياضي، معاذ الهراس، أن “مواجهة المنتخب الموريتاني منتخبات قوية في مجموعته كأنغولا ومالي، ستضعه أمام اختبار لإثبات النفس وتحد لإثبات وزنه الحقيقي”.

وأضاف الهراس، في حديث مع “أصوات مغاربية” أن “الفريق الموريتاني هذه المرة جاء للبطولة متسلحا بسلسلة عدم خسارة غير مسبوقة في تاريخه، كما أنه يمتلك مدربا خبر الكرة الأفريقية وقدم أداء استثنائيا مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية الماضية”.

في الوقت نفسه، لفت المتحدث إلى أنه “لتحقيق آمال الموريتانيين في إنجاز تاريخي، يجب أن تكون الجماهير حاضرة في ملاعب البطولة لمساندة اللاعبين” مضيفا أن “كرة القدم الحديثة لم تعد مجرد 11 لاعب في المستطيل الأخضر”.

ويسعى “المرابطون” لمواصلة سلسلة “لا هزيمة” التي بدأوها منذ تعيين القمري أمير عبدو على رأس الجهاز الفني في مارس الماضي خلفا للمدرب الفرنسي ديديي غوميز.

كما يتطلع “المرابطون” لتعويض مشاركتهم الباهتة في الدورة الأخيرة من كأس أمم أفريقيا 2021 التي احتضتنها الكاميرون حيث خرجوا من الدور الأول بعد تلقيهم ثلاث هزائم أمام منتخبات مالي وغامبيا وتونس.

وقبل ذلك بعامين، شارك “المرابطون” للمرة الأولى في تاريخهم في كأس أمم أفريقيا وكان ذلك في مصر عام 2019 حيث خرجوا من الدور الأول بعد أداء وصف بـ “المشرف” بتحقيق تعادل مع أنغولا وتونس وخسارة أمام مالي.

صدقة جارية