أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / تنظيم تظاهرة لشبكة النساء المنتخبات محليا

تنظيم تظاهرة لشبكة النساء المنتخبات محليا

نظمت شبكة النساء المنتخبات محليا في افريقيا “فرع موريتانيا” أمس السبت في نواكشوط تظاهرة تحت عنوان “التمثيل المعتبر للنساء في الاستحقاقات القادمة ضمان لتحقيق التنمية المستدامة”.

وأوضحت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك في كلمة لها بالمناسبة، أن التمثيل النسوي ينبغي أن يكون من 50 إلى 51 في المائة لأنها تعتبر مربية للنصف الآخر، منبهة إلى أن النسبية في الانتخابات لن تضمن وجود تمثيل نسائي كافية لا في المجالس البلدية ولا في المجالس الجهوية ولا حتى في البرلمان.

وأوضحت أنه من الضروري التفكير في طرق تضمن حضورا أكثر للمرأة، يوازي أو يزيد على ما تحقق لها من مكتسبات، داعية الجميع إلى تكاتف الجميع من أحزاب سياسية وغيرهم لتحقيق النتيجة المرجوة، مؤكدة دعمها للقضية.

ومن جانبها أعربت رئيسة شبكة النساء المنتخبات محليا في موريتانيا السيدة عيشة بنت محمد بدي أن هذه التظاهرة تأتي في وقت يتم فيه التحضير للإستحقاقات الانتخابية ترسيخا للديمقراطية وجعلها منهجا متفقا عليه و طموحا لتكريس العدالة السياسية والإجتماعية بين مختلف الفرقاء السياسيين من خلال إتاحة الفرصة للجميع للتنافس السلمي على المناصب السياسية.

وقالت إن هذا ليس مطلبا نسائيا فقط بقدر ما هو مطلب دولي عبر عنه الهدف الخامس من أهداف الألفية للتنمية المستدامة الذي يسعى لتحقيق المناصفة في أفق 2030 ، داعية الجميع إلى مناصرة المرأة لتصل إلى مراكز صنع القرار السياسي و رفع نسبة تمثيلها لتصل 50% أو تقترب من ذلك، مبرزة أن ذلك لن يتم إلا بإتباع آلية منصفة تؤكد الوصول لهذا الهدف.

وجرى افتتاح التظاهر ة بحضور عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني.

صدقة جارية