أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / وزارة الصحة تنظم ورشة عمل لتبادل المعارف والتجارب حول الطوارئ الصحية

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل لتبادل المعارف والتجارب حول الطوارئ الصحية

نظمت وزارة الصحة اليوم الجمعة ورشة عمل لتبادل المعارف والتجارب حول الطوارئ الصحية بالتعاوني مع وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة وممثلية منظمة الصحة العالمية في موريتانيا.

وتهدف الورشة إلى عرض نتائج بعثة دعم تطوير المناهج الدراسية لبرنامج بناء القدرات المستمرة لأعضاء الاستجابة للطوارئ في موريتانيا.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد الأمين محمد الحاج، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع تم إطلاقه بداية العام الماضي من أجل تعزيز قدرات الطواقم الوطنية عن طريق تنظيم دورات افتراضية حول استخدام المنصات الرقمية والتفاعل معها لتجنب الكوارث ذات التأثير الصحي الكبير.

وأضاف أن دور المشروع هو التصدي للطوارئ والتهديدات الصحية التي تحدث في القارة الإفريقية، وهو ما جعل مكتب منظمة الصحة العالمية لإقليمي يطلق هذه المشاريع التي من ضمنها مشروع تعزيز استخدام مجموعات الاستجابة للطوارئ في الدول الأعضاء في غضون 24/48 ساعة الأولى من حدوثها. كما شكر باسم الحكومة الموريتانية المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة والمراكز المتعاونة على توفير المعدات التي ساهمت في تعزيز الترسانة الرقمية في موريتانيا.

وبدورها أعربت ممثلة منظمة الصحةالعالمية مكتب موريتانيا السيدة شارلو فاتي انجاي، عن سعادتها بالمشاركة في تطوير مسار التعليم المستمر لفريق التدخل السريع في موريتانيا من خلال تكوين50 خبيرا وطنيا لدعم السلطات في الحفاظ على الجاهزية للتصدي للطوارئ الصحية في البلاد.

وأكدت أن إطلاق المنصة الرقمية يأتي بعد عام من بدء مبادرة الاستجابة للطوارئ في خمس دول هي: (موريتانيا والنيجر وتوغو وبوتسوانا ونيجيريا) بدعم من مكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية من أجل ضمان التدريب المستمر لأعضاء فريق التدخل السريع في البلدان المعنية بالمشروع.

جرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام لوزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة والأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدانة ومدير المركز الوطني لعمليات الطوارئ.

صدقة جارية