أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / اجتماع استثنائي لمجلس وزراء منظمة “آفريكا رايس”

اجتماع استثنائي لمجلس وزراء منظمة “آفريكا رايس”

شاركت بلادنا اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، في أعمال الاجتماع الاستثنائي الخامس لمجلس وزراء الزراعة للبلدان الأعضاء في مركز الأرز في إفريقيا

“آفريكا رايس” .

ويتضمن جدول أعمال الدورة الحالية لهذا المجلس الموافقة على تعيين مدير عام جديد لمركزية الأرز في إفريقيا “آفريكا رايس” الذي تم إنشاؤها في الثمانينات الماضية من طرف 11 دولة إفريقية تحت اسم “أدراوو”.

وقد مثل بلادنا في أعمال هذا اللقاء الافتراضي السيد أحمد سالم ولد العربي، الأمين العام لوزارة الزراعة الذي عبر في كلمة له بالمناسبة عن شكره للمدير العام المنصرف على الدور الذي لعبه خلال مأموريته في تطوير المنظمة وبرامجها البحثية بغية ابتكار أصناف جديدة لبذور الأرز.

كما هنأ المدير العام الجديد الدكتور مانيه على اختياره مديرا عاما لآفريكا رايس وذلك من خلال عملية اكتتاب شفافة.

وبين أن المدير العام الجديد يمتلك الخبرة الأكاديمية والتجربة اللازمة للقيام بالمهام الجديدة على أكمل وجه، داعيا إياه إلى تكثيف البحث بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث والتنمية الزراعية وبقية مراكز البحوث في الدول الأعضاء من أجل تطوير أصناف جديدة لبذور الأرز تسمح بزيادة الإنتاجية وتحسن من نوعية الأرز المنتج.

وتلعب منظمة آفريكا رايس دورا كبيرا في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا وذلك بالتنسيق مع مراكز البحوث في هذه البلدان الأعضاء بغية تطوير زراعة الأرز وتوزيعها على البلدان المعنية.

وتعد بلادنا عضوا مؤسسا في هذه المنظمة الإفريقية المتخصصة التي ازداد عدد البلدان المنتسبة لها لتصل إلى 26 دولة.

ويتخذ مركز الأرز في إفريقيا من “أبيدجان” عاصمة كوت ديفو ار مقرا له.

وتوفر المنظمة كل سلالات أصناف الأرز للمركز الوطني للبحوث الزراعية والتنمية الزراعية من أجل توفير البذور ما قبل القاعدية لمؤسسات إنتاج البذور على المستوى الوطني.

وشارك في الاجتماع إلى جانب الأمين العام مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية والتنمية الزراعية السيد سيدي ولد اعلي منعوم.

صدقة جارية