أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / نواذيبو.. تخرج دفعة جديدة من الطلبة المهندسين و ضباط البحرية الوطنية

نواذيبو.. تخرج دفعة جديدة من الطلبة المهندسين و ضباط البحرية الوطنية

أشرف  الفريق المختار بله شعبان، قائد الأركان العامة للجيوش رفقة والي داخلت انواذيبو السيد ماحي ولد حامد صباح اليوم الخميس بمباني المدرسة العليا للضباط، على حفل تخرج الدفعة الثالثة من الطلبة المهندسين ضباط البحرية الوطنية و البحرية التجارية دفعة المرحوم ملازم أول عاطيه الله ولد محمد اعبيد .

وفي كلمة بالمناسبة، رحب اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف قائد البحرية الوطنية بالحضور موضحا، أن الأركان العامة للجيوش أعدت خطة للعمل تهدف إلى تحقيق نهضة علمية شاملة أساسها التعلم و التكوين.

وأضاف أنه نظرا لأهمية الانضباط و التضحية داخل هذا القطاع، قررت السلطات العليا تضافر الجهود بين القوات المسلحة و القطاعات الأخرى، من أجل اقتصاد الوسائل و تعميم جودة التكوين في إطار استراتيجية وطنية تجسيدا للعناية الخاصة التى يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للتعلم و التكوين، إدراكا منه بان الأخذ بناصية العلم هو السبيل الوحيد لتطور الأمم.

و أوضح أنه سعيا إلى مرتنة قطاع الصيد و الإقتصاد البحري، فقد أسند الإشراف العام على مهمة التعليم و التكوين في مجال البحرية منذ سنوات إلي الأكاديمية البحرية وقد أعطت هذه التجربة نتائج مرضية، فهي تقوم كل سنة بالإضافة إلى تكوين كوادر و أفراد البحرية الوطنية و خفر السواحل و البحرية التجارية، بتكوين و تأهيل عدد لايستهان به من اليد العاملة لصالح قطاع الصيد و المهن المرتبطة به .

واشاد بالمساهمة الفعالة لكل من وزارتي الصيد والاقتصاد البحرى ووزارة التعليم العالي و البحث العلمي في الجهود الهادفة للنهوض بمستوى أداء الأكاديمية البحرية و المؤسسات التابعة لها .

وبدوره ثمن العقيد البحري محمد محمود الحضرمي، قائد الاكاديمية البحرية العناية الخاصة التى توليها وزارة الدفاع الوطنى لمجالات التعليم الاكاديمي و التكوين العسكري من أجل إمداد البلاد بالكفاءات القادرة على أداء المهام الموكلة إليها .

و أضاف أن هذه الدفعة تم تكوينها بالمدرسة العليا للضباط في مجال الملاحة البحرية لمدة ثلاث سنوات وتضم 13 ضابطا مهندسا سبعة من البحرية الوطنية و ستة من البحرية التجارية، حيث تم تكوينهم بعناية وفق ما تتميز به البيئة البحرية من خصوصيات تتطلب من العاملين فيها اكتساب مهارات عالية و التحلي بروح المسؤولية و القدرة على التحمل .

وثمن العناية الفائقة التى تحظى بها الأكاديمية البحرية من طرف وزارة الدفاع الوطنى عبر الأركان العامة للجيوش، حيث تقدم لها جميع الوسائل المادية و المعنوية.

و أعرب عن الارتياح التام لما تلقته الأكاديمية من الدعم الكبير من طرف الأركان البحرية التى توفر المؤطرين و المكونين العسكريين، كما نوه بالدور الهام الذي تقوم به وزارة الصيد والاقتصاد البحرى من خلال ما تقدمه للاكاديمية البحرية من دعم مالي ومعنوي و تسهيل التعاون مع الشركاء في التنمية وغير ذلك.

و ثمن الدور الذى تقوم به وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في إعتماد مناهج و برامج التعليم الأكاديمي و المواكبة الدائمة في هذا المجال.

و أكد على أن التدريس في المدرسة العليا للضباط يتم وفق النظم الأكاديمية المنصوص عليها من حيث الإطار العام لنظام الدروس و شروط الحصول على الشهادة الوطنية للمهندس، كما تم إعداد برامج للتكوين مراعاة لجميع متطلبات المنظمة البحرية الدولية المنصوص علبها في الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب و الإجازة للعاملين في البحر .

حضر الحفل اللواء احمد عبد الودود امبارك، المفتش العام للقوات المسلحة و قوات الأمن و اللواء قائد المنطقة العسكرية الأولى اعل زايد ولد امبارك الخير وحاكم مقاطعة نواذيبو السيد سيد احمد ولد احويبيب و رئيس الجهة السيد محمد المامي ولد أحمد بزيد والعمدة المساعد السيدة مانه بنت الشكار و قادة الأجهزة العسكرية والأمنية بالولاية.

صدقة جارية