أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / انطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء

انطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء

أشرفت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة لاليا كمرا أمس السبت من ثانوية كيهيدي رقم2 ،على انطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء على مستوى مقاطعة كيهيدي.

وتعد هذه الثانوية التي سيتم فيها غرس 200 شجيرة من الاصناف المحلية، ضمن المدارس النموذجية التي تم اختيارها من طرف قطاعي البيئة والتنمية المستدامة والتهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي في إطار البرنامج الوطني للمدارس الخضراء الذي يشمل مقاطعات كيهيدي ومقامه ولكصيبة2 ومونغل وامبود بمعدل مدرسة واحدة في كل مقاطعة.

وقامت معالي الوزيرة خلال الحفل المنظم بالمناسبة بتوزيع كميات من الادوات الخفيفة والالات الموجهة لسقي الشجيرات وتهيئة التربة في إطار هذاالبرنامج.

كما زارت فصلا دراسيا في الثانوية وحاورت المؤطرين و بعض التلاميذ حول أهمية الوعي البيئي والتهذيب البيئ وضرورة الاهتمام بالوسط البيئي المدرسي،والتقت بنادي الثانوية حيث تعرفت على مستوى الوعي البيئي في هذه المنشأة التعليمية…

وأوضحت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة لاليا كمرا في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الغرض من البرنامج الوطني للمدارس الخضراء الذي يشمل 62 مدرسة ،خلال مرحلة تجربته، في التحسيس وتعبئة الشباب حول أهمية البيئة عبر إدماج مناهج تعليمية في مختلف مراحل التدريس.

وقالت ان البيئة معرضة للعديد من التهديدات المتمثلة أساسا في الفيضانات والكوارث الطبيعية وغيرها من عوامل التصحر مما بات لزاما على المواطنين العمل على تغيير المسلكيات وخاصة فيما يتعلق بتسيير النفايات.

واعربت عن ارتياحها بوجود نادي يهتم بشؤون البيئة وطاقم تدريسي يعني بالدور المحوري للبيئة في إعداد جيل يحترم محيطه البيئي لضمان عيش كريم له في كنف بيئة سليمة.

وشددت على ضرورة الحصول على نتائج طيبة تجسد الأهداف المرسومة لهذا البرنامج الذي ستتم متابعة تنفيذه من طرف المندوبيات الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة خاصة في مجال التأطير والارشاد، داعية كل المعنيين الى مزيد من التعاون والتعاطي والتكامل بغية الوصول الى ما يصبو اليه قطاعا البيئة والتنمية المستدامة والتهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي في سبيل انجاح هذا البرنامج تكريسا لحرص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على خلق بيئة مدرسية سليمة وزرع الوعي البيئي في عقول أشبالنا.

وقد حرصت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة خلال وجودها في ثانوية كيهيدي رقم2، على التأكيد على خصوصية البرنامج الوطني للمدارس الخضراء وأهمية مواكبة الأسرة التربوية والمصالح المختصة لقطاعها عبر التحسيس والتعبئة..

كما نبهت الى أهمية معرفة خصوصية الشجيرات التي سيتم غرسها والعمل على احترام السقي وترشيد المياه،محاورة التلاميذ حول ضرورة الاهتمام بالبيئة المدرسية وذلك قبل أن تلتقي بنادي الثانوية الذي تم خلاله توزيع بعض المنشورات التي تعالج إشكالية البيئة.

وتدخل هذه العملية التي اطلقتها معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة لاليا كمرا ،ضمن البرنامج الوطني للمدارس الخضراء في مرحلته النموذجية التي تمتد على خمس سنوات” 2021_2024 ” بمبادرة من وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالشراكة مع وزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي وبدعم من الشركاء الفنيين والماليين لموريتانيا ..

ويهدف الى المساهمة في في تغيير المسلكيات من خلال الرفع من مستوى فهم التحديات البيئية وارتباطها بالاشكالات الاجتماعية والاقتصادية ..

كما يرمي البرنامج الوطني للمدارس الخضراء الى تعزيز تبني الشباب لمسلكيات تحترم البيئة من خلال تنمية معارفهم في مجال البيئة والتنمية المستدامة..

وينتظر أن يتم الحصول على محتويات تهذيبية في البيئة والتنمية المستدامة وقدرات تهذيبية للمعلمين الأساتذة فيما يتعلق بتسيير البيئة والمحافظة عليها..

حضر حفل اطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء في كوركول المكلف بمهمة بديوان وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيد أحمد ولد الزين ومدير النظم و الاتفاقيات المتعددة الأطراف بالوزارة السيد با موسى عبد الله إضافة إلى المندوب الجهوي لوزارة البيئة والتنمية المستدامة على مستوى ولاية كوركول السيد محمد فال ولد الشيخ ولد لله الملقب دبالله.

صدقة جارية